منتديات طائر المساء
تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Get-4-10
منتديات طائر المساء
تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Get-4-10
منتديات طائر المساء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 تغريدات لغوية ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالإثنين يناير 23, 2017 1:13 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هنا جمع لتغريدات مختارة في اللغة العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{فوائـــــد}

 لغوية / نحوية / إملائية / بلاغية / أدبية.



وسنجمع في هذه المساحة وبإذن الله ما تيسر من التغريدات


وسأسعد إن شاركتموني الجمع والاستفادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأحد فبراير 12, 2017 12:25 pm

هاءٌ همّت بقلبٍ فأهلكتهُ فأصبح هشاً هائماً مهموماً بهيامها
فَهَب الله على قلبه هُدىً حتى هاب عن هيامها و اهتدى



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأحد فبراير 12, 2017 11:41 pm

لماذا في سورة الزمر جاء قول الله تعالى في حق الكفار بصيغة (حتى اذا جاءوها فتحت أبوابها ) بدون واو،

 وفي حق المؤمنيين جاءت بواو، قال تعالى .
 (حتى إذا جاءوهاوفتحت أبوابها) ⁉

انظر جمال اللغة العربية
​ْواو الثمانية​

كم في كتاب الله من لمحات بلاغية أبهرت الباحثين والمشتغلين بالفصحى وآدابها.. ⁉
ومن هذا ما أطلق عليه "واو الثمانية"

وهذه وقفة بيانية جميلة مع:
!!واو الثمانية دقه متناهية لنعلم أن القرآن لوكان صنع بشري لما كان بهذه الدقه التي يتحدى بها كل مشكك .

 (ولو كان من عند غيرالله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)

سميت واو الثمانية بهذا الاسم لأنها تأتي بعد ذكر سبعة أشياء مذكورة على نسق واحد من غير عطف ثم يؤتى بالثامن مقرونا بالواو ..

تقول: محمد عالم ،  فاهم ، راسخ ، تقي ، نقي  ، زكي  ، ورع  ،  وزاهد..

وهو أسلوب عربي ..
 ومن أمثلته في القرآن الكريم قوله تعالى :
 "التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر .."

فقد ذكر سبعة أوصاف ، ثم ذكر الثامن بالواو ..

ومنه قوله تعالى :
" عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن .
مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا "

وملاحظة أخرى:
اقتران الواو بلفظ (ثمانية) دون غيرها .

مثل قوله تعالى:
"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم "

 لم يعطف بالواو في "رابعهم" ولا في "سادسهم" بل عطف بها في "ثامنهم" ‼...

ومن ذلك قوله تعالى:
" سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام "

وأعجب من ذلك ما جاء في قوله تعالى:
" حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها "
 في بيان حال الكفار في دخول النار..

بينما قال تعالى عن دخول أبواب الجنة .
"حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها "
لاحظ إضافة حرف الواو هنا

▪فالأولى لم تقترن بالواو ومعلوم ان ابواب النار سبعة ..

▪أما في الثانية اقترنت بالواو لأن أبواب الجنة ثمانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأحد فبراير 12, 2017 11:50 pm

 صوت الهدهد يسمى هدهدة
ـ صوت الصقر يسمى غقغقة
ـ صوت الدجاجة يسمى نقنقة
ـ صوت الثعلب يسمى ضباح
ـ صوت البقر يسمى خوار
ـ صوت البغل يسمى شحيح
ـ صوت الحصان يسمى صهيل
ـ صوت الحمار يسمى نهيق

ـ صوت القرد يسمى ضحك
ـ صوت الحمام يسمى هديل
ـ صوت النعامة يسمى زمار
ـ صوت النسر يسمى صفير
ـ صوت الجراد يسمى صرير
ـ صوت الضفدع يسمى نقيق
ـ صوت الحية يسمى فحيح
ـ صوت الكلب يسمى نباح

ـ صوت العنزة يسمى ثغاء
ـ صوت الأرنب يسمى ضغيب
ـ صوت الناقة يسمى حنين
ـ صوت الأسد يسمى زئير
ـ صوت النحلة يسمى طنين
ـ صوت العصفور يسمى زقزقة
ـ صوت البلبل يسمى تغريد
ـ صوت القط يسمى مواء
ـ صوت الغزال يسمى سليل
ـ صوت الفأر يسمى نهيز
ـ صوت الغراب يسمى نعيق
ـ صوت الذئب يسمى عواء
ـ صوت الصرصار يسمى عرير
ـ صوت البوم يسمى نعيق



 صوت الريح يسمى هزيز
ـ صوت الهواء يسمى حفيف
ـ صوت الباكي يسمى نحيب
ـ صوت النائم يسمى غطيط
ـ صوت النار يسمى حسيس
ـ صوت الأوتار يسمى طنطنة
ـ صوت الباب يسمى صرير
ـ صوت الماء يسمى خرير
ـ صوت المدفع يسمى دوي
ـ صوت الجرس يسمى رنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأحد فبراير 12, 2017 11:56 pm

أسماء الأسد:
ـ أسامة
- تيمور
- حمزة
- قنصوة
- رستم
- عباس
- عتريس
- سبع
- همام
- ليث
- الأشهب
ـ غضنفر

من أسماء الفرس:
ـ عتيق
- سابح
- هيكل
- جواد
- حصان
- الشهم
- منج رد
- الدعبوب



أسماء اناث الحيوانات :
ـ تسمى انثى الجمل ناقة
ـ تسمى انثى الحمار أتان
ـ تسمى انثى الثور بقرة
ـ انثى الديك دجاجة
ـ انثى التيس عنزة

أسماء البيوت :
ـ بيت الجمل يسمى مراح
ـ بيت الحمار يسمى حظيرة
ـ بيت الارنب يسمى جحر
ـ بيت الأسد يسمى عرين
ـ بيت البغل يسمى أسطبل
ـ بيت الثور يسمى زريبة
ـ بيت البوم يسمى عش
ـ بيت الثعلب يسمى وجار
ـ بيت الحمام يسمى عش
ـ بيت العنكبوت يسمى شباك
ـ بيت الفيل يسمى اجمة



أسماء السيف :
ـ الصمصام
- البارقة
- الذالق
- المشمل
- صفيحة
- حسام
- القشيب
- المهند
- اللهذام
- القرضاب
- المدجل



 أسماء الليل :
الصريم والدامس والسرمد والساهر والغاسق والغيهب..



 أسماء السنة :
العام ـ الحجة ـ والحول ـ والخريف ـ والعجوز ..



أسماء المطر :
 القطر ـ والغيث ـ والوابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأحد فبراير 12, 2017 11:59 pm

ـ أبن الأسد يسمى الشبل
ـ ابن الحصان يسمى المهر
ـ ابن الحمار يسمى الجحش
ـ ابن الكلب يسمى الجرو
ـ ابن العنزة يسمى الجدي
ـ ابن الفيل يسمى الدغفل
ـ ابن الدب يسمى الديسم
ـ ابن النعام يسمى الرال

ـ ابن الشاة يسمى الحمل
ـ ابن الناقة يسمى الحوار
ـ ابن الارنب يسمى الخرنق
ـ ابن الفأر يسمى الدرص
ـ ابن الدجاج يسمى الثقف
ـ ابن الثعلب يسمى الهجرس
ـ ابن الذئب يسمى الغلو
ـ ابن الضبع يسمى الفرعل
ـ ابن البقرة يسمى العجل
ـ ابن الصقر يسمى الهيثم
ـ ابن الظبية يسمى رشا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالإثنين فبراير 13, 2017 12:01 am

الجديدان هما :

ـ الليل والنهار
ـ الدائبان هما الشمس والقمر
ـ الداران هما الدنيا والآخرة
ـ الثقلان هما الأنس والجن
ـ النقدان هما الذهب والفضة
ـ الرافدان هما دجلة والفرات

ـ الابيضان هما اللبن والماء
ـ الاصفران هما هما الذهب والزعفران
ـ الأمران هما الفقر والهرم
ـ الخافقان هما المشرق والمغرب
ـ الأصغران هما القلب واللسان
ـ الأعميان هما السيل والحريق
ـ الأصرمان هما الليل والنهار
ـ الازهران هما الشمس والقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:23 pm

ـ يقولون : البعض وهذا خطأ

ـ والصواب : بعض .

كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .

وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .

فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:25 pm

أصل تسمية بعض الشهور الهجرية :

- محرم : لانه أحد الأشهر الحرم عند العرب .
- صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب
بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
- ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
- جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
- رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
- شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
- رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر .
- شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
- ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
- ذو الحجة : كان الحج يقام فيه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:27 pm


فائدة ...
الفعلان (أمر ، وسأل) تُحذف همزتُهما إذا كانا في أول الكلام ، فيقال: مُرْ ، وسَلْ . فإن لم يكونا في أول الكلام جاز حذف الهمزة وثبوتها ، والثبوت أكثر . قال الله ، تعالى: (واؤْمُرْ أهلك بالصلاة) ، (فاسألوا أهل الذكر).
قال ابن مالك في لامية الأفعال:
وَشَذَّ بالحَذْفِ مُرْ وَخُذْ وَكُلْ وَفَشا ** وَأْمُرْ ، ومُسْتَنْدَرٌ تَتْمِيْمُ خُذْ وكُلا

ومن غير النادر ، بل من الواجب حذفُ همزة (أخذ ، وأكل) عند الأمر.
وهذه الأفعال الأربعة شذّتْ عن قياس نظائرها ، لأن القاعدة في فعل الأمر أن نأتيَ به من مضارعه المجزوم ، فإن كان ثانيه ساكنًا جلبنا قبل أوله همزة وصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:32 pm

ربما يكون أغلبنا يعرف كلمة (إن شاء الله) تكتب بهذه الطريقه ولكن أحياناً و بدون قصد تكتب (إنشاء الله)
ويجب علينا أن نعرف ما الفرق بين الكلمتين وما معناهما وأيهما أصح
ولقد جاء في المراجع ان معنى الفعل إنشاء هو من انشأ - ينشئ أي إيجاد مثل قوله تعالى (إنا انشأناهن انشاء ) أي أوجدناها اإيجاد أي إننا لو كتبنا إنشاء الله يعني اننا اوجدنا الله والله سبحانه وتعالى هو الذي أوجدنا-ما عذا الله
أما الصحيح هو أن نكتب( إن شاء الله) ومعنى الفعل شاء(أراد)أي إننا كتبنا (بأرادة الله)
مثل قوله تعالى (وما تشاؤون الا أن يشاء الله)
إذا هناك فرق بين الفعل أنشئ أي أوجد والفعل شاء أي أراد
إذ يجب علينا كتابة (إن شاء الله) وعدم كتابة (إنشاء الله).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:34 pm

من عجائب اللغة العربية...........
هذه الخطبه بدون حرف الألف:

((حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ. رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 10:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 11:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 11:04 pm

لتبسم أول مراتب الضحك

ثم الإهلاس، وهو إخفاؤه،
ثم الافترار والانكلال وهما: الضحك الحسن،
ثم الكتكتة أشد منهما.
ثم القهقهة.
ثم القرقرة.
ثم الكركرة.
ثم الاستغراب.
ثم الطخطخة، وهي أن يقول: طيخ طيخ.
ثم الإهزاق والزهزقة، وهي أن يذهب الضحك به كل مذهب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالإثنين فبراير 27, 2017 10:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 12:28 pm

من أسرار اللغة العربية
العلاقة بين قوة الحرف وقوة المعنى :
مثال ذلك : « هَـزَّ » و « أزَّ »
يفيدان الدفع ،
ولكن « الهاء » حرف ضعيف
فأفاد الدفع برفق ،
و « الهمزة » حرف شِدَّة وقُوَّة
فأفاد الدفع بقوة وشدّة،
ولذلك قال تعالى في حق
مريم عليها السلام :
﴿وهزي إليك بجذع النخلة } ،
أيْ ادفعي برفق ...
بينما في حق تسلّط
الشياطين على الكافرين قال :
﴿ألم ترَ أنَّا أرسَلنا الشَّياطين على الكافرين تؤزّهم أَزّا﴾ أيْ تدفعهم بشدة وقوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 12:42 pm

الأفعال المضارعة المبدوءة بـ ( أ - ت - ي - ن )
والمختومة بواو مثل :
أدعو / تدعو / يدعو / ندعو
لا تُكتبُ بعدَ واوِها ألفٌ
ندعو️ ✔️
ندعوا x

كذلك جمع المذكر السالم المرفوع لا تُكتب
ألفٌ بعد واوهِ عند إضافته مثل:
معلمون / معلمو المدرسة
مديرون / مديرو المدارس
مديرو المدارس ✔️
مديروا المدارس x
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 12:43 pm

الفرق بين الموت والوفاة

في سورة الزمر

( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ٤٢

الوفاة
يقولون وفّى ماله من الرجل
أي استوفاه كاملاً غير منقوص
أي قبضه وأخذه
فلما يقال توفي فلان
كأنه قُبِضت روحه كاملة غير منقوصة.

والموت

هو مفارقة الحياة وليس فيها معنى القبض
ولذلك يستعمل لفظ الموت أحياناً استعمالاً مجازياً يقال ماتت الريح أي سكنت وهمدت
والذي ينام مستغرقاً يقال له مات فلان إذا نام نوماً عميقاً مستغرقاً
هذا السكون للموت فكأن هذا الشيء الذي يفارق جسد الإنسان بالمفارقة موت والذي توفّي تقبضه ملائكة الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 12:44 pm

الفرق بين جاء وأتى :


قال تعالى

(فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ )

وقال تعالى

(يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً )

وقال تعالى

(هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً)

إذا نظرنا في القرآن كله نجد أنه لم تستعمل صيغة المضارع للفعل جاء مطلقاً في القرآن كله ولا صيغة فعل أمر ولا اسم فاعل ولا اسم مفعول وإنما استعمل دائماً بصيغة الماضي.
أما فعل أتى فقد استخدم بصيغة المضارع.

من الناحية اللغوية:
جاء تستعمل لما فيه مشقة
أما أتى فتستعمل للمجيء بسهولة ويسر .

قال تعالى في سورة النحل

(أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )

وقال تعالى

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ)
هنا أشق لأن فيه قضاء وخسراناً وعقاباً.

وكذلك في قوله تعالى
(حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ)

وقوله

(وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ )

تكذيب الرسل شيء معهود لكن الاستيئاس هذا شيء عظيم أن يصل الرسول إلى هذه الدرحة فهذا أمر شاق لذا وردت كلمة جاءهم في الآية الأولى أما في الثانية فالتكذيب هو أمر طبيعي أن يُكذّب الرسل لذا وردت أتاهم وليس جاءهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 12:59 pm

كتابة ( كاف المخاطبة ) [ كِ ]



كثيرون يخطئون في كتابة كاف المخاطبة ، حيث أنهم يكتبونها بالياء .. !!!


فمثلاً : يريدون أن يكتبوا الكلمات الآتية :


منكِ _ إليكِ _ عنكِ _ مدرستكِ _ موضوعكِ _ أسلوبكِ _ أخبرتكِ _ حدثتكِ الخ


فيكتبونها خطأ على النحو التالي :


منكي _ إليكي _ عنكي _ مدرستكي _ موضوعكي _ أخبرتكي _ حدثتكي !! الخ


فما هو الضابط لهذه المسألة ؟


اعلم أن كاف الخطاب _ للمذكر أو المؤنث _ :


تبقى كافاً مبنية .. على الفتح مع المذكر .. وعلى الكسر مع المؤنث ..


منكَ / منكِ _ عنكَ / عنكِ _ إليكَ / إليكِ _ أجركَ / أجركِ _ دينكَ / دينكِ الخ


فلا نحتاج إلى أن نضيف حرف الياء عند مخاطبة المؤنث ..


ملحق ..


هناك خطأ مشابه يقع فيه كثيرون أيضا ..


وهو كتابة ( تاء الفاعل ) في مثل : ( قلتُ / قلتَ / قلتِ )


غير أنا سنركز على المخاطب مذكر مؤنث ..


أنتَ خرجتَ / أنتِ خرجتِ _ جئتَ / جئتِ _ كتبتَ / كتبتِ _ فهمتَ / فهمتِ _


أصبتَ / أصبتِ _ صليتَ / صليتِ _ وصفتَ / وصفتِ _ أردتَ / أردتِ ..الخ


والخطأ ينصب في الغالب عند كتابة ( تاء المخاطبة )


فيكتبها البعض خطأ على الصورة التالية :


أصبتي _ خرجتي _ كتبتي _ فهمتي _ أردتي ...الخ ... وهذا خطأ ، بل لابد أن تكتب بتاء فقط تحتها كسرة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 1:02 pm

أَكَلَتْه الأرْضَة

 كثيرا ما نسمعهم يقولون:

أَكَلَتْ الأرْضَة الخشب، وتشِيع كلمة «الأرضة» على لسان العامَّة وهي من فصيح كلامهم، لأنَّ هذه الكلمة عربيَّة صحيحة أَصْلا؛ فهكذا نطقت العرب والعامّة ينطقونها بالهاء «أرضَهْ»، وقد وردت في المعاجم اللغويَّة بهذا اللفظ «أَرْضَة» وهي حَشَرَة بيضاء، مُصْفَرَّة تشبه النملة تأكل الخشب ونحوه فَتُحدِث فسادا كبيرا في ما صُنِعَ من الخشب وفي المثل: «أَفْسَدُ من الأَرْضَة».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 1:05 pm

طرائف نحوية(٤)

 قصد رجل الحجاج بن يوسف الثقفي فأنشده
أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابك
فقال ويحك لم نصبت أبا هشام؟
الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها

....................

حمار سيبويه

رأى أحد خدم سيبويه حبلا قد طوق حمار سيبويه وكاد يخنقه ،فذهب مسرعا ليخبره قائلا له :يا سيدي ، تلفلف الحبل في رقبة الحمار ، فقال سيبويه : يا بليد قل " لُفَّ الحبلُ حول رقبة الحمار " فقال الخادم : لكن يا سيدي ، أدرك الحمار قبل أن يموت ، فقال سيبويه : يا بليد لموت الحمار خيرٌ من موت اللغة العربية.!!

....................

 جاء رجل إلى أحد النحويين فسأله:
هل الظبي معرفة أم نكرة؟
فقال:إذا كان مشويا على المائدة فهو نكرة أما إذا كان يسرح في الصحراء فهو معرفة.
فقال الرجل:أحسنت ما في الدنيا أحد أعلم منك بالنحو.
....................

 قال رجل لسعيد بن عبد الملك:تأمرنا (بشيئا)؟
فقال نعم،بتقوى الله وإسقاط ألف شيء.!
....................

أبو علقمة والطبيب

دخل أبو علقمة النحوي على أعين الطبيب، فقال: أمتع الله بك، إني أكلت من لحوم هذه الجوازم فطسئت طسأة فأصابني وجع من الوالبة إلى ذات العنق، فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الحلب والشراسيف فهل عندك دواء؟ قال: نعم خذ حرقفاً وسلقفاً وسرقفاً فزهزقه وزقزقه واغسله بماء روث واشربه، فقال أبو علقمة: لم أفهم عنك هذا، فقال: أفهمتك كما أفهمتني.

....................

 المغفل والنحوي

سأل أحد المغفلين رجلا في النحو قائلا:كيف تنسُب إلى (لغة) ؟
فقال:(لُغَوِىُّ) بضم اللام.
فقال له المغفل:أخطأت إنما الصحيح ما جاء في القرآن الكريم.
{إنك لغوي مبِين}القصص (18)

....................

 الأب وابنه الأحمق

كان لبعض الأدباء ابن أحمق، وكان مع ذلك كثير الكلام، فقال له أبوه ذات يوم: يا بني لو اختصرت كلامك إذ كنت لست تأتي بالصواب! قال: نعم، فأتاه يوماً فقال: من أين أقبلت يا بني؟ قال: من سوق. قال: لا تختصر ها هنا، زد الألف واللام، قال: من "سوقال" قال: قدم الألف واللام، قال: من ألف لام سوق قال: وما عليك لو قلت: السوق فوالله ما أردت في اختصارك إلا تطويلاً. وقال هذا الولد يوماً لأبيه:يا أبتِ،اقطع لي جباعة،قال: وما جباعة في الثياب؟ قال:ألست قلت لي اختصر كلامك،يعني جبة ودراعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغريدات لغوية ..   تغريدات لغوية .. - صفحة 4 Emptyالجمعة مارس 03, 2017 1:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغريدات لغوية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
»  تغريدات غاده السمان
» فوائد لغوية من القرآن الكريم..!
» إشارات لغوية وشذرات عربية
» لطائف لغوية!
» ألغاز لغوية ممتعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طائر المساء :: المنتديات التعليميه :: اللغه العربيه وقواعدها-
انتقل الى: