كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:28 am | |
| | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:28 am | |
| | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:28 am | |
| الفرق بين (إذاً) و(إذَنْ) * القاعدة الأساسية: (إذاً): حرف جواب وجزاء. أ. إن كان غير ناصب، كُتِبَ: (إذاً). الأمثلة: 1. إذاً هو الفائز. 2. إذاً أنتَ مَنْ أَنقذَ الغريق. 3. إذاً قد يرجع أخوكَ غداً. ب. إن كان ناصباً، كُتِبَ: (إذنْ) * أما (إذنْ) النّاصب، فيُنصَب في ثلاث حالات: 1. إذا كان صدر الجواب: سأزورُكَ، إذنْ اُكرِمَك. 2. إذا كان الفعل الذي يقع عليه النّصب مُستَقبَلاً: سأدرسُ، إذنْ تنجَحَ. 3. إذا كان متصلاً بالفعل مباشرةً: سأُسافرُ، إذنْ أُوَدِّعَكَ. * فإذا لم يكن صدرَ الجواب، بطل عملُه؛ ويُكتَب (إذاً): ساَزورُكَ، اُكرِمُكَ إذاً. * وإذا فُصِلَ عن الفعلِ، بطل عملُه أيضاً؛ ويُكتَب (إذاً): سأُسافِرُ، إذاً عندما تُسافرُ أُوَدِّعُكَ. * لكنّهم أجازوا الفصل في حالتينِ؛ ويكتَب (إذَنْ): 1. بـ (القسَم): إذن واللهِ نرميَهم بِحَربٍ. 2. بـ (لا) النافية: إذن لا يتأخرون كثيراً. * ومع ذلك؛ فقد وردَتْ في القرآن الكريم خلاف هذا: قال تعالى: {وإذاً لا يَلبثونَ خلافكَ إلا قليلاً}. * أمّا إذا كان الفصلُ بـ (حرف العطف) فأنت بالخيار.
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:29 am | |
| الفرق بين الصبر والتصبر ، والجلد والتجلد كلما زاد مبنى الكلمة بحروف فوق أصلها ، زاد معناها ، وأحيانا يختلف المعنى قال الشاعر ابن الأَعرابي: أَرَى أُمَّ زَيْدٍ كُلَّمَا جَنَّ لَيْلُها = تُبَكِّي على زَيْدٍ، ولَيْسَتْ بَأَصْبَرَا يعني ليست بأَصْبَرَ من ابنها، بل ابنها أَصْبَرُ منها لأَنه عاقٌّ والعاقُّ أَصبَرُ من أَبَوَيْهِ. والصَّبْرُ نقِيض الجَزَع وهو حَبْس النفس عند الجزَع قال الله تعالى:( واصْبِرْ نفسَك مع الذينَ يَدْعُون رَبَّهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ..)سورة الكهف ويقال : صَبَرَ فلان عند المُصِيبة يَصْبِرُ صَبْراً ؛ أي حبسها حبسا عن الجزع والبكاء وامتلاك الحزن لنفسه. أما تصبر :فالتَّصَبُّرُ: تكلُّف الصَّبْرِ؛ وتَصَبَّر وآصْطَبَرَ: جَعل له صَبْراً. ثم نأتي إلى : الجلد والتجلد : الجَلَدُ : أقوى من الصبر وأشد منه والتجلد :أقوى من التصبر وأشد والجلد في حديث الطواف: ( لِيَرى المشركون جَلَدَهم؛ الجَلَد القوّة والصبر؛والشدة ) قال الشاعر: واصبِر فإِنَّ أَخا المَجْلودِ من صَبَرا و فرس مُجَلَّد: لا يجزع من ضرب السوط. ورجل متجلد : قوي لا يجزع =========== | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:30 am | |
| الفرق بين ( قَرْصُ ) و ( قَرْسُ ) القِرْسُ والقَرْسُ( بالكسر أو الفتح في القاف)و بالسين في آخره) ؛ أبْرَدُ الصقيعِ ، وأشد البرد ؛قال أوس بن حجر العسقلاني : أجاعلة أمَّ الحُصَيْنِ خزايةً على فراري=إذا اصفَرَّ آفاقُ السماء من القرس ويقال : أصبح الماء اليوم قارِسًا وقَرِيسا ؛أي جامدا ، ويومٌ قارسٌ ؛أي باردٌ أما ( القَرْصُ ) بالصاد فهو كما جاء في لسان العرب : بالأُصْبُعَيْنِ ،وباللسان ؛ تقول : قَرَصَهُ يقرُصُهُ قَرْصًا ، وقرصُ البراغيث لسعها وقرصه بلسان بالكلمة المؤذية وهي ( القارِصَة ) قال الفرزدق : قوارصُ تأتيني وتحتقرونها = وقد يملأ القَطْرُ الإناءَ فيُفْعَمِ وقال الليث : القرصُ بالأصابع على الجلد بأصبعين حتى يؤلم
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:30 am | |
| وفي الخبر يقال : ( تسَقَّطَ ، واستطلعَ ، وتقَصَّى ) فما الفرق بين كل لفظة من هذه الأفعال ؟ تسَقَّط الخبر : أي أخذه شيئا بعد شيء ، واستطلع الخبر : بمعنى طلب الوقوف عليه ، وتقصَّى الخبر : أي بلغ الغاية في البحث عنه | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:31 am | |
| العَروس: نعت يستوي فيه الرجل والمرأة. يقال: رجلٌ عروس من رجال عُرُس، وامرأةٌ عروس من نساء عَرائِس. | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:31 am | |
| الجُمْجُمَة: عَظْمُ الرأس المشتمل على الدماغ. تقول العرب: جُمْجُمَة القوم، أي ساداتهم.
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:31 am | |
| يقال: آقَ علينا، أي أتانا بالأَوْق، وهو الشُّؤم. ومنه قيل بيت مؤَوَّق، أي مشؤوم. وبيت يفوح المسك في حجراتِه، بعيدٌ من الآفات غير مُؤَوَّقِ
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:32 am | |
| تقول العرب: خَبْط عَشْواء. هي الناقة التي في بصرها ضَعْف تَخبِط إذا مشت. رأيت المنايا خبط عشواء من تُصب، تُمِتْه ومن تُخطىء يُعمّر فيَهرَمِ
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:32 am | |
| من معاني الغَرْب عند العرب: -خلاف الشرق. -الذهاب والتنحي. -النّوى والبُعد والاغتراب. -حدّ كل شيء. -النشاط والتمادي. -الدلو.
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:32 am | |
| من معاني السّطْر في اللغة: القطع بالسيف. ومنه الساطِر: أي القَصّاب، والساطور: أي لما يُقطع به. | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:32 am | |
| جَمَحَت المرأة تَجْمَحُ جِماحًا من زوجها: خرجت من بيته إلى أهلها قبل أن يطلقها، ومثله طَمَحَت طِماحًا. | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:33 am | |
| اصل تسمية الشهور الهجرية : - محرم : لانه أحد الأشهر الحرم عند العرب . - صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت . - ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع . - جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء . - رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال . - شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب . - رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر . - شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح . - ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال . - ذو الحجة : كان الحج يقام فيه . | |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:33 am | |
| المثنى الدال على كائنين غير متشابهين : - الثقلان : الانس والجان -الوالدان : الاب و الام . -الداران : الدنيا و الآخرة . -العشاءان : المغرب والعتمة . -الأصغران : القلب و اللسان . -الأصفران : الذهب والزعفران .
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الإثنين فبراير 17, 2020 10:33 am | |
| أبيات إذا قرئت من اليمين مدحا، وإذا قرئت من اليسار هجاء اقرأ في المدح: باهي المراحم لابس ****** كرما قدير مسند باب لكل مؤمل ****** غنم - لعمرك - مرفد اعكسها تجد: دنس مريد قامر ****** كسب المحارم لا يهاب دفر مكر معلم ****** نغل مؤمل كل باب
| |
|
| |
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: تغريدات لغوية .. الخميس فبراير 25, 2021 1:31 pm | |
| من طرائف اللغة العربية :
بعد أن أنهى الطالب درسه مع مُعلمه سلّم عليه وقال : شيخي ادعي لي. فقال الشيخ : ذكّرني لأدعو لك. فذهب الطالب ، ولم يفهم مراد الأستاذ. وفي الدرس التالي قال له الطالب مرة أخرى : شيخي ادعي لي. فقال له الشيخ : ذكّرني لأدعو لك. فذهب الطالب ، ولم يفهم مقصد الأستاذ.
وتكرر ذلك عدة مرات ، والشيخ يكرر العبارة ولا يدعو له .. !
فخرج الطالب عن صمته وقال : يا شيخي أنا أذكّرك دائماً ! فقال له الشيخ : لا .. ! أنتَ لا تُذكّرني ، بل تؤنثني وتقول : " ادعي لي " ، فلو قلت : " ادعُ لي " بصيغة المذكر ، كنت سأدعو لك. | |
|
| |
| تغريدات لغوية .. | |
|