منتديات طائر المساء
محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Get-4-10
منتديات طائر المساء
محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Get-4-10
منتديات طائر المساء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة ليبيه
عضو جديد
عضو جديد
نسمة ليبيه


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 0
رقم العضوية : 135
عدد المساهمات : 31

محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Empty
مُساهمةموضوع: محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)   محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Emptyالأحد أكتوبر 04, 2015 6:55 pm

محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A

محمد مهدي الجواهري ولد في ( 26 يوليو 1899)وتوفي في ( 1 يناير 1997) شاعر العرب الأكبر(متنبي العصر)، وهو من العراق ولد في النجف، كان أبوه عبد الحسين عالماً من علماء النجف، أراد لابنه أن يكون عالماً دينيا، لذلك ألبسه عباءة العلماء وعمامتهم وهو في سن العاشرة. ترجع اصول الجواهري إلى عائلة عربية نجفية عريقة، نزلت النجف الأشرف منذ القرن الحادي عشر الهجري، وكان أفرادها يلقبون ب”النجفي” واكتسبت لقبها الحالي “الجواهري” نسبة إلى كتاب فقهي قيم ألفه أحد أجداد الأسرة وهو الشيخ محمد حسن النجفي، وأسماه “جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام ” ويضم44 مجلداً، لقب بعده ب”صاحب الجواهر”،ولقبت أسرته ب”آل الجواهري” ومنه جاء لقب الجواهري. قرأ القرآن وهو في سن مبكرة ثم أرسله والده إلى مُدرّسين كبار ليعلموه الكتابة والقراءة والنحو والصرف والبلاغة والفقه. وخطط له والده وآخرون أن يحفظ في كل يوم خطبة من نهج البلاغة وقصيدة من ديوان أبو الطيب المتنبي.

نظم الشعر في سن مبكرة‏ وأظهر ميلاً منذ الطفولة إلى الأدب فأخذ يقرأ في كتاب البيان والتبيين ومقدمة ابن خلدون ودواوين الشعر ،‏ كان في أول حياته يرتدي لباس رجال الدين، واشترك في ثورة العشرين عام 1920 ضد السلطات البريطانية.

صدر له ديوان “بين الشعور والعاطفة” عام (1928). وكانت مجموعته الشعرية الأولى قد أعدت منذ عام (1924) لتُنشر تحت عنوان “خواطر الشعر في الحب والوطن والمديح”. ثم اشتغل مدة قصيرة في بلاط الملك فيصل الأول عندما تُوج ملكاً على العراق وكان لا يزال يرتدي العمامة، ثم ترك العمامة كما ترك الاشتغال في البلاط الفيصلي وراح يعمل بالصحافة بعد أن غادر النجف إلى بغداد، فأصدر مجموعة من الصحف منها جريدة (الفرات) وجريدة (الانقلاب) ثم جريدة (الرأي العام) وانتخب عدة مرات رئيساً لاتحاد الأدباء العراقيين.

استقال من البلاط سنة 1930، ليصدر جريدته (الفرات) ثم ألغت الحكومة امتيازها وحاول أن يعيد إصدارها ولكن بدون جدوى، فبقي بدون عمل إلى أن عُيِّنَ معلماً في أواخر سنة 1931 في مدرسة المأمونية، ثم نقل إلى ديوان الوزارة رئيساً لديوان التحرير، ومن ثم نقل إلى ثانوية البصرة، لينقل بعدها لإحدى مدارس الحلة. في أواخر عام 1936 أصدر جريدة (الانقلاب) إثر الانقلاب العسكري الذي قاده بكر صدقي لكنه سرعان مابدأ برفض التوجهات الياسية للانقلاب فحكم عليه بالسجن ثلاثة أشهر وبإيقاف الجريدة عن الصدور شهراً.

بعد سقوط حكومة الانقلاب غير اسم الجريدة إلى (الرأي العام)، ولم يتح لها مواصلة الصدور، فعطلت أكثر من مرة بسبب ما كان يكتب فيها من مقالات ناقدة للسياسات المتعاقبة. كان موقفه من حركة مايس 1941 سلبياً لتعاطفها مع ألمانيا النازية، وللتخلص من الضغوط التي واجهها لتغيير موقفه، غادر العراق مع من غادر إلى إيران، ثم عاد إلى العراق في العام نفسه ليستأنف إصدار جريدته (الرأي العام). أنتخب نائباً في مجلس النواب العراقي نهاية عام1947 ولكنه استقال من عضويته فيه في نهاية كانون الثاني 1948 احتجاجاً على معاهدة بورتسموث مع بريطانيا العظمى، واستنكاراً للقمع الدموي للوثبة الشعبية التي اندلعت ضد المعاهدة واستطاعت إسقاطها. بعد تقديمه الاستقالة علم بإصابة أخيه الأصغر بطلق ناري في مظاهرة الجسر الشهيرة، الذي توفى بعد عدة أيام متأثراً بجراحه، فرثاه في قصيدتين “أخي جعفر” و”يوم الشهيد”،اللتان تعتبران من قمم الشعر الوطني التحريضي.

شارك في عام 1949 في مؤتمر ” أنصار السلام” العالمي، الذي انعقد في بولونيا، وكان الشخصية العربية الوحيدة الممثلة فيه، بعد اعتذار الدكتور طه حسين عن المشاركة.

شارك في تأبين العقيد عدنان المالكي في دمشق عام 1956 وألقى قصيدته الشهيرة، التي كان مطلعها:”خلفت خاشية الخنوع ورائي وجئت أقبس جمرة الشهداء”ومنح في إثرها اللجوء السياسي في سوريا. عاد إلى العراق في صيف عام 1957 حيث استدعي حال عودته ألى مديرية التحقيقات الجنائية حيث وجهت له تهمة المشاركة في التخطيط لمؤامرة لقلب النظام الحاكم في العراق، فرد عليهم مستهزءاً: ولماذا اشترك مع الآخرين وأنا استطيع قلب النظام بلساني وشعري” وأطلق سراحه بعد ساعات.

كان من المؤيدين المتحمسين لثورة 14 تموز 1958 وقيام الجمهورية العراقية ولقب ب”شاعر الجمهورية” وكان في السنتين الأوليتين من عمر الجمهورية من المقربين لرئيس الوزراء عبد الكريم قاسم، ولكن إنقلبت هذه العلاقة فيما بعد إلى تصادم وقطيعة، واجه الجواهري خلالها مضايقات مختلفة، فغادر العراق عام 1961 إلى لبنان ومن هناك استقر في براغ سبع سنوات، وصدر له فيها في عام 1965ديوان جديد سمّاه ” بريد الغربة “.

كان من أبرز المؤسسين لاتحاد الأدباء العراقيين ونقابة الصحفيين العراقيين، بعد قيام الجمهورية وانتخب أول رئيس لكل منهما. وقف ضد انقلاب 8 شباط 1963، وترأس “حركة الدفاع عن الشعب العراقي” المناهضة له. وأصدرت سلطات الانقلاب قراراً بسحب الجنسية العراقية منه، ومصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة، هو وأولاده(ولم يكن، لا هو ولا أولاده، يملكون منها شيئاً).

عاد إلى العراق في نهاية عام 1968 بدعوة رسمية من الحكومة العراقية، بعد أن أعادت له الجنسية العراقية، وخصصت له الحكومة، بعد عودته، راتباً تقاعدياً قدره 150 ديناراً في الشهر، في عام 1973 رأس الوفد العراقي إلى مؤتمر الأدباء التاسع الذي عقد في تونس. تنقل بين سوريا ،مصر، المغرب، والأردن، ولكنه استقر في دمشق ب سوريا ونزل في ضيافة الرئيس الراحل حافظ الأسد. كرمه الرئيس الراحل «حافظ الأسد» بمنحه أعلى وسام في البلاد، وقصيدة الشاعر الجواهري (دمشق جبهة المجد» يعتبر ذروة من ذرا شعره ومن أفضل قصائده

غادر العراق لآخر مرة، ودون عودة، في أوائل عام 1980. ‏تجول في عدة دول ولكن كانت اقامته الدائمة في دمشق التي امضى فيها بقية حياته حتى توفى عن عمر قارب المئة سنه، في سوريا وجد الاستقرار والتكريم، ومن قصائده الرائعة قصيدة عن دمشق وامتدح فيها الرئس حافظ الاسد، (سلاما ايها الاسد..سلمت وتسلم البلد). (شاعر العرب الأكبر)، اللقب الذي استحقه بجدارة في وقت مبكر في حياته الشعرية، وارتضاه له العرب اينما كان واينما كان شعره، رغم أن الساحة العربية كانت مليئة بالشعراء الكبار في عصره. فقد حصل على هذا اللقب عن جدارة تامة واجماع مطلق ويؤكد السيد فالح الحجية الكيلاني الشاعر العراقي.في كتابه الموجز في الشعر العربي -شعراء معاصرون(ان الجواهري لهو متنبي العصر الحديث لتشابه أسلوبه بأسلوبه وقو ة قصيده ومتانة شعره)

لهذا طبع شعر الجواهري في ذهن الناشئة من كل جيل مفاهيم وقيما شعرية إنسانية لا تزول. اما التجديد في شعره فجاء مكللا بكل قيود الفن الرفيع من وزن وقافية ولغة وأسلوب وموسيقى وجمال وأداء.

اخر لقاء تلفزيوني مع الشاعر الكبير الراحل كان في تلفزيون الشارقة عام1992، أثناءزيارته لدولة الإمارات العربية لاستلام جائزة سلطان العويس في الإنجاز الأدبي والثقافي،والتي استحدثت لكي تكون لائقة برموز الأدب والثقافة العربية وكان الجواهري أول الحائزين عليها. وفي هذا اللقاء قرأ لأول مرة قصيدته في رثاء زوجته أمونه… وقد حاوره المذبع سفيان جبر في برنامج [ لقاء الأسبوع] وقد بث اللقاء عشرات المرات وعلى مدى سنوات. توفي الجواهري في إحدى مشافي العاصمة السورية دمشق سنة 1997 عن عمر يناهز الثامنة والتسعين، ونظم له تشييع رسمي وشعبي مهيب، شارك فيه أغلب أركان القيادة السورية، ودفن في مقبرة الغرباء في السيدة زينب في ضواحي دمشق، تغطيه خارطة العراق المنحوتة على حجر الكرانيت، وكلمات:”يرقد هنا بعيداً عن دجلة الخير..”

أقيمت تكريماً له احتفالية ضخمة في إقليم كوردستان العراق عام 2000 بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده وتم وضع نصبين عملاقين له في مدينتي أربيل والسليمانية نفذهما النحات العراقي المغترب في سويسرا سليم عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة ليبيه
عضو جديد
عضو جديد
نسمة ليبيه


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 0
رقم العضوية : 135
عدد المساهمات : 31

محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)   محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Emptyالأحد أكتوبر 04, 2015 7:02 pm

نامي جياعَ الشَّعْـبِ نامي" 
                   " حَرَسَتْكِ آلِهـة ُالطَّعـامِ 



نامي فـإنْ لم تشبَعِـي" 
                   " مِنْ يَقْظـةٍ فمِنَ المنـامِ 



نامي على زُبَدِ الوعـود" 
                   " يُدَافُ في عَسَل ِ الكلامِ



نامي تَزُرْكِ عرائسُ الأحلامِ" 
                   " فـي جُـنْحِ الظـلامِ 



تَتَنَوَّري قُـرْصَ الرغيـفِ" 
                   " كَـدَوْرةِ البدرِ التمـامِ 



وَتَرَيْ زرائِبَكِ الفِسـاحَ" 
                   " مُبَلَّطَـاتٍ بالرُّخَــامِ 







نامي تَصِحّي! نِعْمَ نَـوْمُ" 
                   " المرءِ في الكُـرَبِ الجِسَامِ 



نامي على حُمَةِ القَـنَـا" 
                   " نامي على حَـدِّ الحُسَـام 



نامي إلى يَــوْمِ النشورِ" 
                   " ويـومَ يُـؤْذََنُ بالقِيَـامِ 



نامـي على المستنقعـاتِ" 
                   " تَمُوجُ باللُّجَج ِ الطَّوامِي 



زَخَّارة ً بـشذا الأقَـاحِ" 
                   "" 
                   "يَمدُّهُ نَفْـحُ الخُـزَامِ 



نامي على نَغَمِ البَعُوضِ" 
                   "" 
                   "كـأنَّـهُ سَجْعُ الحَمَامِ 



نامي على هذي الطبيعةِِ" 
                   "" 
                   "لم تُحَـلَّ بـه "ميامي " 



نامي فقد أضفى "العَرَاءُ"" 
                   "" 
                   "عليكِ أثوابَ الغـرامِ 



نامي على حُلُمِ الحواصدِ" 
                   "" 
                   "عـاريـاتٍ للحِـزَامِ 



متراقِصَـاتٍ والسِّيَـاط ُ" 
                   "" 
                   "تَجِـدُّ عَزْفَـاً ﺑﭑرْتِزَامِ 



وتغازلـي والنَّاعِمَـات" 
                   "" 
                   " الزاحفاتِ من الهـوامِ 



نامي على مَهْدِ الأذى" 
                   "" 
                   " وتوسَّدِي خَـدَّ الرَّغَامِ 



وﭐستفرِشِي صُمَّ الحَصَى" 
                   "" 
                   " وَتَلَحَّفي ظُلَـلَ الغَمَامِ 



نامي فقـد أنـهى " مُجِيـعُ" 
                   "" 
                   "" 
                   "الشَّعْـبِ " أيَّـامَ الصِّيَـامِ



نامي فقـد غنَّـى " إلـهُ" 
                   " الحَـرْبِ" ألْـحَانَ السَّـلامِ 







نامي جِيَاعَ الشَّعْبِ نامي" 
                   "" 
                   " الفَجْـرُ آذَنَ ﺑﭑنْصِرامِ



والشمسُ لنْ تُؤذيكِ بَعْدُ" 
                   "" 
                   " بما تَوَهَّـج من ضِـرَامِ 



والنورُ لَنْ "يُعْمِي!" جُفوناً" 
                   " قد جُبِلْنَ على الظلامِ



نامي كعهدِكِ بالكَرَى" 
                   "" 
                   " وبلُطْفِهِ من عَهْدِ "حَامِ"



نامي.. غَدٌ يسقيكِ من" 
                   "" 
                   " عَسَـلٍ وخَمْـرٍ ألْفَ جَـامِ



أجرَ الذليلِ وبردَ أفئدةٍ" 
                   "" 
                   " إلى العليـا ظَـوَامِي 



نامي وسيري في منامِكِ" 
                   "" 
                   " ما استطعتِ إلى الأمامِ



نامي على تلك العِظَاتِ" 
                   "" 
                   " الغُرِّ من ذاك الإمامِ



يُوصِيكِ أن لا تطعمي" 
                   "" 
                   " من مالِ رَبِّكِ في حُطَامِ



يُوصِيكِ أنْ تَدَعي المبا" 
                   " هِـجَ واللذائـذَ لِلئـامِ



وتُعَوِّضِي عن كلِّ ذلكَ" 
                   " بالسجـودِ وبالقيـامِ



نامي على الخُطَبِ الطِّوَالِ" 
                   " من الغطارفةِ العِظَامِ



نامي يُسَاقَطْ رِزْقُكِ الموعـودُ فوقَـكِ ﺑﭑنتظـامِ



نامي على تلكَ المباهجِ" 
                   "" 
                   " لم تَدَعْ سَهْمَاً لِرَامِي



لم تُبْقِ من "نُقلٍ" يسرُّكِ" 
                   "" 
                   " لم تَجِئْهُ .. ومن إدَامِ" 
                   "



بَنَتِ البيوتَ وَفَجَّرَتْ" 
                   "" 
                   " جُرْدَ الصحارى والموامي



نامي تَطُفْ حُورُ الجِنَانِ" 
                   "" 
                   " عليـكِ منها بالمُدَامِ 



نامي على البَرَصِ المُبَيَّضِ" 
                   "" 
                   "من سوادِكِ والجُـذَامِ



نامي فكَفُّ اللهِ تغسـلُ" 
                   "" 
                   "عنكِ أدرانَ السَّقَـامِ



نامي فحِـرْزُ المؤمنينَ" 
                   "" 
                   "يَذُبُّ عنكِ على الدَّوَامِ



نامي فما الدُّنيا سوى "جسرٍ!"" 
                   " على نَكَـدٍ مُقَـامِ







نامي ولا تتجادلـي" 
                   " القولُ ما قالتْ "حَذَامِ"



نامي على المجدِ القديـمِ" 
                   " وفوقَ كومٍ من عِظَامِ‏ 



تيهي بأشباهِ العصامِيّينَ!" 
                   " منكِ على "عِصَـامِ"



الرافعينَ الهَامَ من جُثَثٍ" 
                   " فََرَشْـتِ لَهُمْ وهَامِ



والواحمينَ ومن دمائِكِ" 
                   "" 
                   "يرتوي شَرَهُ الوِحَامِ



نامي فنومُكِ خَيْرُ ما" 
                   "" 
                   "حَمَلَ المُؤَرِّخُ من وِسَامِ







نامي جياعَ الشعبِ نامي" 
                   " بُرِّئْتِ من عَيْبٍ وذَامِ



نامي فإنَّ الوحدةَ العصماءَ" 
                   " تطلُـبُ أنْ تنـامي 



نامي جِيَاعَ الشَّعْبِ نامي" 
                   " النومُ مِـن نِعَمِ السلام 



تتوحَّدُ الأحزابُ فيـه" 
                   " ويُتَّقَى خَطَرُ الصِـدامِ 



تَهْدَا الجموعُ بهِ وتَستغني" 
                   " الصُّفوفُ عَنِ ﭐنقسـامِ 



إنَّ الحماقـةَ أنْ تَشُقِّـي" 
                   " بالنُهوضِ عصا الوئـامِ 



والطَّيْشُ أن لا تَلْـجَئِي" 
                   " مِن حاكِمِيكِ إلى احتكامِ 



النفسُ كالفَرَسِ الجَمُوحِ" 
                   " وعَقْلُها مثلُ اللجـامِ 



نامي فإنَّ صلاحَ أمرٍ" 
                   "" 
                   "فاسـدٍ في أن تنـامي 



والعُرْوَةُ الوثقى إذا استيقَظْ" 
                   " ـتِ تُـؤذِنُ بانفصـام 



نامي وإلا فالصُّفوفُ" 
                   " تَؤُول منكِ إلى ﭐنقِسـامِ 



نامي فنومُكِ فِتْنَـة ٌ" 
                   "" 
                   "إيقاظُها شـرُّ الأثامِ 



هل غيرُ أنْ تَتَيَقَّظِـي" 
                   "" 
                   " فتُعَاوِدِي كَرَّ الخِصـامِ







نامي جياعَ الشعبِ نامي" 
                   " لا تقطعي رِزْقَ الأنامِ 



لا تقطعي رزقَ المُتَاجِرِ ،" 
                   " والمُهَنْدِسِ ، والمُحَـامِي 



نامي تُرِيحِي الحاكمينَ" 
                   "" 
                   "من ﭐشتباكٍ والتحَـامِ 



نامي تُوَقَّ بكِ الصَّحَافَةُ" 
                   "" 
                   "من شُكُـوكٍ واتِّهَـامِ 



يَحْمَدْ لكِ القانـونُ صُنْعَ مُطَـاوِعٍ سَلِـسِ الخُطَامِ 



خَلِّ "الهُمَامَ!" بنومِكِ" 
                   "" 
                   " يَتَّقِي شَـرَّ الهُمَـامِ 



وتَجَنَّبِي الشُّبُهَـاتِ في" 
                   "" 
                   "وَعْـيٍ سَيُوصَـمُ ﺑﭑجْتِـرَامِ 







نامي فجِلْدُكِ لا يُطِيقُ" 
                   "" 
                   " إذا صَحَا وَقْعَ السِّهَامِ



نامي وخَلِّي الناهضينَ" 
                   "" 
                   " لوحدِهِمْ هَدَفَ الرَّوَامِي



نامي وخَلِّي اللائمينَ" 
                   "" 
                   " فما يُضِيرُكِ أن تُلامِي!



نامي فجدرانُ السُّجُونِ" 
                   "" 
                   " تَعِـجُّ بالموتِ الزُّؤَامِ 



ولأنتِ أحوجُ بعدَ أتعـابِ" 
                   " الرُّضُـوخِ إلى جِمَـامِ 



نامي يُـرَحْ بمنامِـكِ "الزُّ" 
                   " عَمَـاءُ!" من داءِ عُقَـام



نامي فحقُّكِ لن يَضِيعَ" 
                   "" 
                   "ولستِ غُفْلاً كالسَّوَامِ 



إن "الرُّعَاةَ!" الساهرينَ" 
                   "" 
                   "سيمنعونَكِ أنْ تُضَامِي 







نامي على جَـوْرٍ كما" 
                   " حُمِلَ الرَّضِيعُ على الفِطَامِ



وَقَعي على البلوى كما" 
                   " وَقَعَ "الحُسامُ!" على الحُسامِ



نامي علـى جَيْـشٍ مِنَ الآلامِ محتشـدٍ لُهَـامِ 



أعطي القيادةَ للقضاءِ" 
                   "" 
                   "وحَكِّمِيـهِ في الزِّمَـامِ 



واستسلمي للحادثاتِ" 
                   "" 
                   "المشفقـاتِ على النِّيَـامِ 



إنَّ التيقظَ - لو علمتِ-" 
                   " طليعـةُ المـوتِ الزؤامِ 



والوَعْيُ سَيْفٌ يُبْتَلَى" 
                   "" 
                   "يومَ التَّقَـارُعِ ﺑﭑنْثِلامِ 







نامي شَذَاةَ الطُّهْرِ نامي" 
                   " يا دُرَّةً بيـنَ الرُّكَـامِ



يا نبتةَ البلـوى ويا" 
                   "" 
                   "ورداً ترعرعَ في ﭐهتضامِ 



يا حُرَّةً لم تَـدْرِ ما" 
                   "" 
                   "معنى ﭐضطغانٍ وانتقامِ! 



يا شُعْلَةَ النُّـورِ التي" 
                   " تُعْشِي العُيُونَ بلا اضطرامِ! 



سُبحانَ رَبِّكِ صُورةً" 
                   "" 
                   " تزهو على الصُّوَرِ الوِسَامِ 



إذْ تَخْتَفِينَ بلا اهتمامٍ" 
                   "" 
                   " أو تُسْفِرينَ بلا لِثَـامِ 



إذْ تَحْمِلِينَ الشـرَّ صابـرةً مِنَ الهُـوجِ الطَّغـامِ



بُوركْتِ من "شَفْعٍ " فإنْ" 
                   " نزلَ البلاءُ فمن "تُؤَامِ" 



كم تصمُدِينَ على العِتَابِ" 
                   " وتَسْخَرينَ مـن الملامِ! 



سُبحانَ ربِّكِ صورةً" 
                   " هي والخطوبُ على انسجامِ 







نامي جياعَ الشعبِ نامي" 
                   " النومُ أَرْعَى للذِّمَامِ 



والنومُ أَدْعَى للنُزُولِ" 
                   " على السَّكِينَةِ والنِّظَامِ 



نامي فإنَّكِ في الشَّدائدِ" 
                   " تَخْلُصِينَ من الزِّحَامِ 



نامي جياعَ الشَّعْبِ لا" 
                   "" 
                   "تُعْنَيْ بِسَقْطٍ من كلامي 



نامي فما كانَ القَصِيدُ" 
                   "" 
                   " سوى خُرَيْزٍ في نظامِ



نامي فقد حُبَّ العَمَاءُ" 
                   "" 
                   " عَنِ المساوىء والتَّعَامِي



نامي فبئسَ مَطَامِـعُ الواعِيـنَ! من سَيْـفٍ كَهَـامِ 



نامي: إليـكِ تحيّتِي" 
                   "" 
                   " وعليكِ، نائمةً سـلامي







نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي" 
                   " حَرَسَتْكِ آلهةُ الطعامِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة ليبيه
عضو جديد
عضو جديد
نسمة ليبيه


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 0
رقم العضوية : 135
عدد المساهمات : 31

محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)   محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Emptyالأحد أكتوبر 04, 2015 7:08 pm

يادجلة الخير



حـييتُ سـفحكِ عن بعدٍ فحَييني " 
                   " يـادجلة الـخير , يـا أمَّ البساتين ِ
حـييتُ سـفحَك ظـمآناً ألوذ به " 
                   " لـوذ الـحمائِم بـين الـماءِ والطين
يـادجلة الـخير ِيـا نـبعاً أفـارقه " 
                   " عـلى الـكراهةِ بـين الحِينِ والحينِ
إنـي وردتُ عُـيون الـماءِ صـافية " 
                   " نَـبعاً فـنبعاً فـما كـانت لتَرْويني
وأنـت يـاقارباً تَـلوي الرياحُ بهِ " 
                   " لـيَّ الـنسائِم أطـراف الأفـانينِ
ودِدتُ ذاك الشِراعَ الرخص لو كفني " 
                   " يُـحاكُ مـنه غـداة البيَن يَطويني
يـادجلة َ الـخيرِ: قد هانت مطامحُنا " 
                   " حـتى لأدنـى طِماح ِ غيرُ مضمونِ
أتـضْـمنينَ مـقيلاً لـي سـواسية " 
                   " بـين الـحشائش أو بين الرياحين؟
خِـلواً مـن الـهمِّ إلا هـمَّ خافقةٍ " 
                   " بـينَ الـجوانح ِ أعـنيها وتَـعنيني
تَـهـزُّني فـأجـاريها فـتـدفعَني " 
                   " كـالريح تُـعجل في دفع الطواحينِ
يـادجلة الـخير:ياأطياف سـاحرةٍ " 
                   " يـاخمرَ خـابيةٍ فـي ظـلَّ عُرجونِ
يـاسكتة َ الـموت, ياإعصار زوبعةٍ " 
                   " يـاخنجرَ الـغدر ِ, ياأغصان زيتونِ
يـاأم بـغدادَ من ظرف ٍ ومن غنَج " 
                   " مـشى الـتبغدُدُ حـتى في الدهاقينِ
يـاأمَّ تـلك الـتي من, ألفِ ليلتها " 
                   " لـلانَ يـعبق عِـطرٌ فـي التلاحينِ
يـامستجمٌ(النواسيَّ ) الذي لبِستْ " 
                   " بـه الـحضارة ُ ثوباً وشيَ, هارونِ
الـغاسل ِ الـهَّم فـي ثغرٍ وفي حَببُ " 
                   " والـمُلبس ِ الـعقلَ أزيـاءَ الـمجانينِ
والـساحبِ الـزقٌ يـأباه ويكرههُ " 
                   " والـمُنفق ِ الـيومَ يُـفدي بالثلاثين
والـراهنِ الـسابريَّ الخزَّ في قدح " 
                   " والـملهم الـفنَ مـمن لـهو ٍ أفانين
والـمُسْمع ِ الدهرَ والدنيا وساكنها " 
                   " قْـرعَ الـنواقيس في عيدِ الشعانينِ
يـادجلة الـخير: والـدنيا مُـفارقة " 
                   " وأيُّ شــرٍّ بـخير ٍ غـيرُ مـقرونِ
وأي خـيـرٍ بــلا شـرَّ يُـلقٌحَه " 
                   " طـهرُ الملائك منْ رجس الشياطين
يـادجلة الخير: كم من ْ كنز موهِبةٍ " 
                   " لـديك في (القمقم) المسحور مخزون
لـعلَّ تلك العفاريتَ التي احْتجزتْ " 
                   " مُـحملاتٌ عـلى أكـتاف,دُلفينِ
لـعل يـوماً عـصوفاً جارفاً عرَماً " 
                   " آتٍ فُـترضيك عـقباه وتـرضيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة ليبيه
عضو جديد
عضو جديد
نسمة ليبيه


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 0
رقم العضوية : 135
عدد المساهمات : 31

محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)   محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Emptyالأحد أكتوبر 04, 2015 7:11 pm

حتى مَ هذا الوعدُ والايعادُوإلام كتمِ الابراقُ والارعادُ
أنا إن غصصتُ بما أحسُّ ففي فميماء وبين جوانجي إيقاد
يا نائمينَ على الأذى لا شامُكمشامٌ ولا بغدادُكُمْ بغداد
تلك المروج الزاهراتُ تحولتفخلا العرينُ وصوّح المرتاد
هُضِمت حقوقُ ذوي الحقوق ، وُضيِّعتتلك العهودُ وخاست الآساد
أعزِزْ على الأجدادِ وهي رمائمأن لا تُعزَّ تراثَها الأحفاد
فزِعت الى تلك المراقد في الثرىلو كان يُجدي بالثرى استنجاد
]قَرِّى شعوبَ المَشرقَيْنِ على الأسىميعادُ فكِّ أسارِك الميعاد
أخذوا بأسباب السماء تعالياًواستنزلوكِ الى الثرى أو كادوا
يسمو الخيال بنا ويسمو جهُدهمبِهمُ ، فكلُّ عنده منطاد
ايهٍ زعيم الشرق نجوى وامقلَهجٍ بذكركَ هزَّهٌ الانشاد
ان فَتَّ في عضُدِ الخِلافة ساعدٌفلكَمْ هوت بسواعد أعضاد
ولكم تضرَّت في القلوب عواطفٌثم انثنت وكأنهنَّ رماد
خُطَّت على صفحات عزمك آيةٌإن الحياة ترفعٌ وجهاد
حاطت جلالَك عصبةٌ ما ضرّهاأن أبرقت ، أن يكثُر الارعاد
أأنا منكم حيث الضُّلوع خوافقيهفو بها التصويبُ والاصعاد
انا شاعرٌ يبغى الوفاق موِّحدبين الشُّعوب سبيلُه الارشاد
ما الفرسُ والأعراب إلا كَفتاعدل . ولا الاتراكُ والأكراد
لم تكفنا هذي المطامع فُرقةٍحتى تُفرِّقَ بيننا الأحقاد
ألغات هذا الشرق سيري للعلىجنباً لجنب رافقتك الضاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبادى
المدير العام
المدير العام
عبادى


عدد اوسمة العضو 1
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 9189

محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)   محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Emptyالأحد أكتوبر 04, 2015 7:45 pm

تسلم الايادى

مشكور ه......................... ....................مشكوره
مشكوره... ......مشكوره.............. .......مشكوره.........مشكو ره
مشكوره.............مشكوره.. .......... ..مشكور............... مشكوره

مشكوره.................... ....مشكور ه......................... ...مشكوره
مشكوره... ......................... ......................... .....مشكوره
مشكوره. ......................... ......................... ...مشكوره
مشكوره.................... ................. ......... مشكوره
مشكوره.................... ...................مشكور ه


مشكوره................ ................مشكوره
مشكوره............. ..........مشكور ه
مشكوره.......... .......مشكور
مشكوره.....مشكوره
مشكوه رمشكوره
مشكوره
بارك الله جهودك


محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) 1228_1224319866


محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) 13686213224





محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) 13657040451759
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bird1.ahlamontada.com
زائر
زائر




محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)   محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2015 9:39 am

سلمت الايادي السامية
انتقاء اكثر من ان نقول عنه رائع
لك قوافل الياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل الحياة
عضو ذهبى
عضو ذهبى
امل الحياة


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 0
رقم العضوية : 142
عدد المساهمات : 3421

محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)   محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر) Emptyالسبت يناير 02, 2016 10:54 am

يعطيك االف عاافيه
تسلم يدينك على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد مهدي الجواهري(متنبي العصر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد بن موسى الخوارزمي
» التيم في حياة النبي محمد
» محمد الفاتح - صاحب البشارة النبوية
» نبي اجمل ترحيب باخانا الغالى محمد منصور
» روي الشيخ محمد كريم قصّة عن أستاذه الماهر ..~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طائر المساء :: منتديات حول العالم :: اعظم الشخصيات عبر العصور-
انتقل الى: