روي الشيخ محمد كريم قصّة عن أستاذه الماهر في علم المعقول الشيخ محمود الحكيم .
يقول : في عصر أحد الأيام جاء أستاذي إلى المدرسة ، وقال : إنني أشعر بضيق فـي صدري ، وأحتاج إلـى شـيء من الراحة ، فقرّرنا الذهاب إلى تكية(3) ( هفت تنان ) لتناول طعام العشاء .
ذهب الشيخ لتهيئة السفرة على أن أتبعه بعد ذلك مع بقية الطلّاب ، غير أن نزاعاً قد نشب بين بعض الطلّاب ، واضطررت للتدخل فـي تهدئته ، فطال بنا الوقت حتى خيّم علينا الظلام ، فلم نـــخـرج من المدرسة لمـــا كان يلازم الخروج بالليل من الأخطار والمخاوف ، لفقدان الأمن .
وفي صبيحة اليوم التالي ، توجّهت إلى أستاذي فرأيته في المسجد القريب من بيته حيران مضطرباً غارقاً في الفكر مشغول الحال والبال .
سلمّت عليه ، فردّ عليّ السلام ثم قال : لماذا لم تجيئوا بالأمس ؟
بيّنت له السبب ، ثم سألته عن حاله يوم أمس وكيف قضى ليلته ، لا سيمّا وأنا أجد الاضطراب بادياً على محياه .
قال : لقد حدث لي حدث عظيم !
وأضاف : عندما تيقّنت من عدم مجيئكم ولم أجد من أتحدث إليه لأنفّس عن حالي وكربي ، خرجت أسير وحيـداً ، ومن منتصف الطريق لمحت زاهداً جالساً على قارعة الطريق ، فناديته وكأنني وجدت فيه ضالّتي :
يا زاهد
قال : نعم .
قلت له : ألا تقصّ لنا حكاية نتسامر بها ؟
قال لي : لا أعرف !
قلت له : فاقرأ لنا قصيدة من الشعر .
قال لي : لا أعرف !
هنالك قلت له : إذا كنت لا تعرف كل هـذا ، فما الذي كان عندك حتى علوت على الناس ؟
قال لي : لقد علمني شيخي أن أسلَّم كلّما دخلت على أحد !
وما أن تفوّه بهذا الكلام حتّى أحسست أنه أثلج صدري .
ثم قال لي الزاهد : شيخنا لا بأس عليك ، تعال فاجلس هنا . وأشار إلـى حصيرة كان جالساً عليه .
جلست على الحصير .
فقال لي : قل : لا إله إلا الله .
وما أن لقّنني كلمة التوحيد ، حـتى كُشف عن بصري وصرت أرى كل شيء ما بين الثرّيا والثرى ، وكلّما نظرت إلى ما حولي من الأعلى إلى الأسفل كنت أرى كلمة التوحيد منقوشة على كل شيء .. كل شيء ، في السماء، في الأرض، على الأشجار ، على الماء ، على الجدار .. على كل شيء .
ولا أدري أي عالم كان ذلك العالم ، لقد شاهدت عالماً ذا صفاء عجيب .
ثم قال لي : يا شيخ ، والآن استلق ، لتنام علـى الحصير فإنك قـد أصبت بإعياء وتعب .
فتغطّيت بعباءتي ، وجعلت أرمقه من تحت العباءة ، لأرى ماذا يفعل !
شاهدته يذكر ذكـراً من الأذكار ، فيخـرج نور من فمـه ، ويصعد إلى السماء ، ثم سيطر عليّ النعاس ، فأغفوت غفاءة نهضت بعدهـا ، فلـم أجد لذلك الزاهد من أثر .
لقد علّمني الرجل : أن الزهد الحقيقي هـو مصـداق الحديث القدسي : (عبدي أطعني تكن مثلي أو مثلي ، أقول للشيء كن فيكون وتقول للشيء كن فيكون) . وهكذا يكون العالم الزاهد الحقيقي يكون موضع لطف فيكون في كلامه الأثر الكبير