نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: فن البوطويل في المأثور الشعبي الليبي السبت أكتوبر 29, 2016 1:26 pm | |
| "البو طويل"
فن تتغنى به النساء في الجزء الغربي من بلادنا وخاصة في الجبل الغربي وكل منطقة ولها لحن معين وطريقة خاصة بها في الغناء .. وهو كلمات تتأرجح بين الشعر والسجع والنثر ، تتالف من ثلاث مقاطع تغنّى بالمدّ وتطويل الصوت بما يضمن قوته من جهة ، وإصلاح أي زحف في المقاطع من جهة أخرى ، وعادة ما تشارك الحاضرات جميعهن في المغنى بعد أن ينقسمن إلى فريقين يتناوبن الغناء بيتا ببيت ـ ليتمكن كل فريق من إسترجاع النفس كل مرة ـ . ويزخرف هذا المغنى ، ربما للحفاظ على الوزن وموسيقى الكلمة ، بآهات واصوات إضافية قد تجعل من البيت المغنّى غير واضح تماما للسامعين من غير العارفين بهذا الفنّ . ومواضيع "البوطويل" عادة تنصبّ في الإستبشار والتفاءل بالفرح ، ومدح العريس والتشبّب بعروسه والفخر والإعتزاز بالأسرة وشيمها ، كما تتناول مغاني "البوطويل" الحبّ والزواج والأمومة والأبوة والبنوّة وغير ذلك من المواضيع الإنسانية العاطفية الرقيقة . * ـ قالت أمّك يا بنيّتي ، ومسرع ما مشيتي ، وفي الحوش منهو خلّيتي ؟ . * ـ وعلاش تبكي يأمّ السوار ، والدمع قطّار ، وإنتِ نزلتي خيار الدار . ومن مغاني " البوطويل " التي تردد بإستمرار عند مباشرة الفرح تذكير الحاضرين بالصلاة على النبي المختار صلى الله عليه وسلّم ، وأستحضاره في القلب ـ وكذلك الإمام عليّ كرّم الله وجهه ـ لجعل العُرس مباركا ، وليتممه الله سبحانه وتعالى بالخير . وهذه المغاني مصاغة على لسان الأم ـ صاحبة الفرح ـ التي تقول أنها كانت تنتظر هذا اليوم السعيد منذ زمن بكل الشوق واللهفة . 1 ـ باللّه صلّوا يا حضّار ، كبار وصغار ، عالنبي الهادي المختار . 2 ـ حضّرت محمّد وعليّ ، وبديت نكسيّ ، كمّل عليّا يا ربّي . 3 ـ وهذا النهار اللّي نبّيه ، والقلب شاهيه ، وإجعل محمّد حاضر فيه . 4 ـ على أوّل ما نبدأ البادي ، هيه يا أسيادي ، بالصلاة عالنبي الهادي . ولا تنس الأم التبرّك بذكر الصالحين من أمثال سيدي عبد السلام الأسمر وسيدي محمد بن عيسى وسيدي الشويرف ، وكذلك ببركة يوم الجمعة ، وهي تدعو بأن يحفظ الله إبنها العريس ويجعله ـ وعروسه ـ عمار بيت الأسرة . 5 ـ ناديت يا شويرف ناديت ، يا قصير الحيط ، ونبّي الغالي عمار البيت . 6 ـ سيدي محمد بن عيسى ، شيخ الحضاري ، ونجّيك لأمك يا غالي . 7 ـ ويا بركة الجمعه الجديده ، ولسمر وسيده ، نجّيك لأمك يا حميده . ومن بعد ذكر إسم الله ، والصلاة على رسول الله ، والتبرّك بصحابته واولياء الله الصالحين ، تدعو الأم الحظّ "السعد" بأن يشارك هو الآخر في هذا العُرس الميمون ، كنوع من الإستبشار والفأل الحسن . 8 ـ يا سعد يا مسعود تعال ، من روس لجبال ، نبّوك تحضر هالموّال . ولمّا لم تكتفِ هذه الأم الفرِحة بكل هذا الدعاء لجعل العُرس طيبا مباركا ميمونا ، ولإهمية أن يكون الطقس مناسبا ، فإنها لا تتردد في أن ترسل للتيّار البحري الشمالي رجاءاً بأن يهبّ بالهواء اللطيف البارد طوال أيام الفرح ، وذلك حتى يمكن أن "تعول" وتعمل هي وأحبابها في العرس دونما ضيق من حرٍّ أو قيظ . ويستجيب "البحري" على الفور إرضاءا لهذه الأم الطيّبة ولإبنها العريس الباسم الوجه الضحوك . 9 ـ دزّيت للبحري يجينا ، يبرّد علينا ، نبو نعولوا إفّرح غوالينا . 10 ـ هاداي فرحك يا هشهاش ، بحري ورشراش ، حتى اللي يعول ما يعياش . وبعد إطمئنان هذه الأم الصالحة على كل ماسبق ، "تستاذن" الضيوف ، فالوقت بات مواتيا لإشهار العُرس ، ولإعلان فرحها الغامر للجيران وهي تدعوهم لمشاركتها هذه المناسبة السعيدة ، وتؤكد بأنها ستغني جذلى في عرس إبنها بالصوت العالي وعلى روؤس الأشهاد . 11 ـ غير أفرحولي يا جيران ، والساس في الساس ، اللي فرحت ودرت لعراس . 12 ـ ونبّي نغنّي ونلالي ، في راس العلالي ، نجّيك لأمك يا غالي . وعلى الفور ، يستجيب الأقارب والأحباب والجيران لهذه الدعوة العارمة للفرح ، فيأتوا زرافات ووحدانا مهنئين مباركين ، ومتعهدين بأن يساهموا في العمـل وتقديم الخدمات ـ بكل المحبة والودّ ـ في هذا العرس حتى يكون يوما من أسعد وأبرك الأيام . 13 ـ جيناك يا غالي جيناك ، علي عيون باباك ، بنعولوا إفّرحك معاك . 14 ـ مبروك يا غالي مبروك ، على أمّك وبوك ، وعالجماعه اللي يحبّوك . 15 ـ وجيناك يا لغالي جيناك ، ناسك وقرباك ، نبوا نحضروا هالفرح معاك . وفي أيام الفرح ، لا تفوّت الأمّ وبناتها وقريباتها ـ فرصة الإفتخار بالأصل والعائلة والبيت : بالشرف والكرم ، وبالمال والعدد ، وبالجمال والذوق والنظافة .. ولكي نكون منصفين ، فإن هذه الأبيات ، ولمّا كانت تغنّى من قبل جميع حاضرات الفرح ، وكل يغنّي في حقيقة الأمر عن أهله وأسرته وبيته ، فإن الفخر إذن ، للجميع !! 16 ـ أحني حوشنا أفمّه البير ، وناسه مكابير ، والمال في الصندوق كتير . 17 ـ أحني حوشنا حوش العاده ، كثّر أولاده ، وإعمي عيون حسّاده . 18 ـ أحني حوشنا باهي ونظيف،ومشهور للضيف،وحتى شباباته علي الكيف 19 ـ أحني حوشنا حوش الحوته ، منقرش حيوطه ، وفيه الغزاله مربوطه . 20 ـ ويا ريتهم ميّه وطناش ، بيوت وحياش ، وبيهم نكاير وما ناواش . ولمن يريد أن يجادل في هذه الخصال ، أو يعتقد أن في إمكانه أن يبثّ الكسل والإحباط في العُرس لأي سبب كان ، فالردّ والتهديد هناك .. 21 ـ أحني ريقنا فلفل وبزار ، وكلامنا حار ، نحموا الفرح بلا زكّار . ومن بعد إفتخار أهل العُرس بشمائلهم وأخلاقهم ، وأصلهم وفصلهم ، تبدأ الأم من جهتها وعلى وجه الخصوص ، في الإفتخار بإبنها نور عينها ، وهي تمثّله بتمر فزّان تارة ، وبالغزال تارة أخرى ، وبالتفاح المتدلّي من غصنه مرّة ، وبمرود الزان الأنيق الرشيق مرة أخرى ، كل ذلك وهي تتغزّل في شجاعته وعيونه السوداء وقدّه الممشوق . ولا تنس أن تحثّه ـ بحزم ـ بأن لا يقبل مذلّة البخل وأن يجلب للعروس الهدايا بكامل ثمن جمل !!. 22 ـ هيه يا حميده يا حميدان ، يا تمر فزّان ، يا نور عيني وقت تبان . 23 ـ يا وليدي يا دامي ، سود الميامي ، عمّار حوشي قدّامي . 24 ـ هيه يا حميده يا حميدان ، يا مرود الزان ، تفّاح يدّرجح مع لغصان . 25 ـ يا وليدي يا غزيّل ، ما تحمل الذلّ ، جيب العلاقه بحقّ جملّ . وفي المقابل ، في بيت العروس ، تنطلق مغاني "البوطويل" بالدعاء للعروس الحلوة بالحظّ السعيد والأيام الجميلة المزدهرة ، مع مدح والدها الذي رفض تزويجها إلا بما تستحق من مهر ، بل وزاد في شروطه قرابة الألفين ! . 26 ـ هيه يا أمّاه قوّي سعدك ، وزيّن إيامك ، خضراء وراك وقدّامك . 27 ـ هيه يا أمّاه سلّم بوها ، خشّ المدينه ، وزاد في شرط الزينه . 28 ـ هيه يا أماه سلّم بوها ، خشّ الدكاكين ، وزاد في شرطك ألفين . ولا تقتصر مغاني "البوطويل" على الأم فحسب ، فالأخوات أيضا يتغنين بأخيهن في يوم زفافه الميمون ، ويفتخرن بحسن مناقبه وجميل صفاته وكرمه ، وباسلوب لباسه ، وبفرسه البيضاء ، متمنين له تمام الحسن والعقل ، والمكرمات يقوم بها حتى يتناهى خبرها إلى أقاصي الأرض . 29 ـ حاديه يا خال حاديه ، كركار حوليه ، عنده الوخيّه تحلف بيه . 30 ـ حجّب علي خوتي شقّاي ، أولاد باباي ، بخنوق راسي فوق غطاي . 31 ـ هيه يا وخيّي يا بابا ، مدرجح نقابه ، وجرده حرير الشرابه . 32 ـ نجّيك يا خوي نجّيك ، يا وليد باباي ، باش نكاير بيك عدواي . 33 ـ جيبيه يا بيضاء جيبيه ، معورج جريديه ، خوي اللي عيني تراجي فيه . 34 ـ تمنّيت لخويا تنتين ، العقل والزين ، والشايده ترقى لا وين . أمّا في بيت العروس ، فمغاني الدعاء والتغزّل في عقلها وجمالها وحسنها لا تتوقّف . 35 ـ الله يجعلك شجره خضراء ، وفيك القماري ، يربح البايع والشاري . 36 ـ الله يجعلك مفتاح حديد ، مالّيد للّيد ، ونهار صبحتك درناها عيد . 37 ـ مدّي دراعك عالطوله ، ما فيه لوله ، وأمّة محمد يرعوله . 38 ـ وقدّها قدّ النخله ، أمّ العراجين ، وشرطها ألفين وميتين . ولا تخلو مغاني البوطويل من البوح العاطفي العفيف .. 41 ـ وأني حليلي كيف ندير ، من كامل الزين ، وين شبحني واطى العين . 42 ـ وأني حليلي يا ربّي ، من وحش قلبي ، سلّوا الغدارى من جنبي . 43 ـ وحسّيت قلبي طاح درز ، خلّى مكانه ، ويصعب عليّا ردّانه . 44 ـ يا زين قدّه وقدوده ، ورقعة خدوده ، رمّان طايب في عوده . 45 ـ قولوا إلبّاس البيدي ، وحولي جريدي ، منّه سبايب تنكيدي . 46 ـ قولوا إلبّاس السروال ، ينشدش مازال ، والاّ ترك ما عادش يسال . 47 ـ هيه يا خال راني مذبوله ، ذلة سبوله ، علي شان زولك مقتوله . 48 ـ هيه يا خال مغير نميد ، من طفل صنديد ، اللي محبّته في القلب تزيد . كما انها لا تخلو أحيانا من نبرات حازمة مصممة ، ترفض فيها الفتاة أن تُزوّج لغير من تحبّ وترغب وتريد ، تماما كما أرادها الله طرفا أصيلا حرّا في إختيار شريك حياتها .. 49 ـ يا بوي تربح خلّيني ، تختار عيني ، وللشين رانك تعطيني . 50 ـ ويابوي راني طمّاحه ، نكره صباحه ، ردّوا الغديد إلمطراحه . 51 ـ ولو تضربوني بالثيغان ، والدمّ غدران ، ما نسيّبه مجلي النيبان . 52 ـ ولو تضربوني بخيط التلّ ، لا نخاف لا نذلّ ، ما نسيّبه عرجون الفلّ . 53 ـ ولو تضربوني بالشاقور ، والراس مضفور ، نلحق الغالي ولو فزنزور . غنيّ عن القول ، إن هذه التقسيمات المنهجية لمواضيع المغاني ، إنما هي من عندنا ، فـ "البوطويل" يغنّى ـ وبالمناسبة فإنه يغنى في مقام البياتي وبدون مصاحبة الإيقاع ـ دونما منهج أو فرز أو تصنيف . ولكن الغريب والجميل في الأمر أنه وما أن ترفع سيدة بصوت الحرف الأول فحسب من الأغنية ، حتى يتبعنها البقية بذات البيت !! كيف عرفنه ؟ ، هل هو تواصل خفيّ بينهن ؟ … ولكن مهلاً ، أيمكن أن يكون منهجا وترتيبا تم حفظه مع مرور الأعراس والأفراح ؟ ..
بقلم : الهادي حقيق
| |
|
عبادى المدير العام
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 9189
| موضوع: رد: فن البوطويل في المأثور الشعبي الليبي السبت أكتوبر 29, 2016 2:44 pm | |
| | |
|
نسمة هدوء مراقبة عامه
رقم العضوية : 98 عدد المساهمات : 14380 العمر : 39
| موضوع: رد: فن البوطويل في المأثور الشعبي الليبي الأحد أكتوبر 30, 2016 5:51 am | |
| | |
|