ﻋﺮﻑ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻳﻌﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ﻗﻮﻡ ﻋﻦ ﺃﻏﺮﺍﺿﻬﻢ ﻭﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﻠﻐﺔ ﺃﻥ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ , ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﻮﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ ﺑﺤﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ .. ﻓﺎﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ , ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻷﻫﻞ , ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ .. ﻫﻲ ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﻫﻲ ﺛﻤﺮﺓ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻛﺎﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺄﺛﺮﻩ , ﻭﻻ ﺗﺮﻱ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ .
ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺴﻤﻮﻋﺔ ﺃﻱ ﺃﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻳﻨﻄﻘﻬﺎ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻭﺷﻔﺘﻴﻪ ﻓﻴﺴﻤﻌﻬﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﺑﺄﺫﻧﻴﻪ , ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﺮﺳﻢ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ ﻣﻨﻘﻮﺷﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺃﻭ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻟﻐﺔ ﻣﻘﺮﻭﺀﺓ ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃﻫﺎ ﺑﻌﻴﻨﻴﻪ . ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻟﻐﺘﺎﻥ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺳﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻱ ﺑﺼﺮﻳﺔ .
ﻫﺬﺍ ﻭﻟﻘﺪ ﻣﺮﺕ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺘﻴﻦ :
ﺍﻷﻭﻟﻲ : ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺪﻳﻢ ﺍﻷﺯﻣﺎﻥ ﻭﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﺎ ﺑﺘﻴﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﺑﻞ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ , ﻭﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻛﻞ ﻟﻐﺔ ﻋﻠﻲ ﺣﺪﺓ , ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ , ﻛﻤﺎ ﻋﺎﺵ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﻣﻨﺬ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ , ﻟﻘﺪ ﺗﻨﺎﻭﻟﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﺮﻭﺡ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺲ , ﻭﻋﺎﻟﺠﻮﺍ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻠﻘﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻲ ﺗﺮﺍﺛﻬﺎ , ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻷﺻﻮﻟﻬﺎ , ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀﺕ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻌﺒﺮﺓ ﻋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﻌﻴﺪ , ﻭﺗﺮﺍﺙ ﻋﺮﻳﻖ , ﺗﻨﻄﻖ ﻋﻠﻲ ﺃﻟﺴﻨﺘﻨﺎ , ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﻄﻖ ﻋﻠﻲ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﻐﺮﺍﺏ ﻣﻨﺎ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﺎ ﻭﺻﻴﻐﻬﺎ , ﻭﺗﺮﺍﻛﻴﺒﻬﺎ ﻫﻲ ﻫﻲ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ , ﻟﻢ ﻳﺼﺒﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺭﻏﻢ ﺗﻄﺎﻭﻝ ﺭﻏﻢ ﺗﻄﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ , ﻭﺗﺘﺎﺑﻊ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ , ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻧﺎﺩﺭ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ , ﻟﻢ ﻳﺴﺠﻠﻪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺇﻻ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ , ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﺮﺃ ﻧﺼﻮﺻﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻓﻼ ﻧﺤﺲ ﺑﻘﺪﻣﻬﺎ , ﺑﻞ ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺄﻧﺲ ﺑﻬﺎ , ﻭﻧﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﺘﻜﺮﺍﺭﻫﺎ ﻭﺗﻤﺜﻠﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺣﻴﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ , ﻋﻠﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﻟﻐﺎﺕ ﺃﺧﺮﻱ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺾ ﻋﻠﻲ ﺇﻧﺸﺎﺋﻬﺎ ﻗﺮﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ
ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻃﻮﻝ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻟﻐﺔ ﺧﻠﺪﻫﺎ ﻛﺘﺎﺏ , ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ( ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ) ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﺣﻴﺚ ﺳﺎﻋﺪﺕ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺃﺩﺍﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ , ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺗﻌﺮﺿﺎ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻪ . ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺷﺎﺀﺕ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻤﻼﺕ ﺍﻟﻀﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺼﺒﺖ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺑﻬﺪﻑ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺸﺘﻰ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ , ﻣﻤﺎ ﺃﻭﺟﺐ ﻋﻠﻲ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﺮﺑﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﺟﻬﺪﻫﻢ ﻟﺘﻴﺴﻴﺮ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻭﺗﻌﻠﻤﻬﺎ ﻟﻸﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺭﻏﺐ ﻓﻲ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻭﺗﻌﻠﻤﻬﺎ .
ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ :
ﺃﻛﺜﺮ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺗﻌﺮﺿﺎ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻷﺩﺍﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ , ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﺫﺍﺕ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ , ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ , ﻻ ﻳﻨﻔﺼﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮ , ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﺻﻮﺗﻲ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻠﻴﻘﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻟﺪﻱ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ﻓﻴﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ .
ﻭﻟﻘﺪ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺿﻮﻥ ﺑﻜﻞ ﻗﻮﺍﻫﻢ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺒﻬﻢ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺃﻥ ﻳﻠﺼﻘﻮﺍ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪ ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ , ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻧﺠﺤﻮﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻠﺤﻖ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﺨﺒﻂ ﺑﻤﺮﺣﻠﺔ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﻭﺗﻌﻠﻤﻬﺎ .
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﺳﻨﺒﻴﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ , ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ , ﺗﺒﻌﺎ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ , ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ , ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺖ , ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻮﺗﺮ , ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻋﻨﺪ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ .
ﻣﻊ ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ