منتديات طائر المساء
حقائق غيّبها التاريخ . Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
حقائق غيّبها التاريخ . Get-4-10
منتديات طائر المساء
حقائق غيّبها التاريخ . Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
حقائق غيّبها التاريخ . Get-4-10
منتديات طائر المساء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 حقائق غيّبها التاريخ .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

حقائق غيّبها التاريخ . Empty
مُساهمةموضوع: حقائق غيّبها التاريخ .   حقائق غيّبها التاريخ . Emptyالسبت أكتوبر 29, 2016 9:54 pm

حقائق غيّبها التاريخ ..جُحا بين الحقيقة والأسطورة ..


جُحا الإنسان الذي أضحك الملايين بنوادره الطريفة وأخباره العجيبة التي تناقلتها
الألسن على مرّ العصور، أصبح اليوم في ذاكرة الناس مجرّد شخصية خرافيّة ، إلا أنّ
المعاجم وكتب التراجم والأدب ورجال الحديث تبيّن لنا أنّ جُحا شخصية حقيقيّة
لها تاريخها العريق وماضيها المشرق الذي غَفِل عنه الأكثرون نتيجة ما نُسِب إليه من
النوادر والطرائف التي كرّسته رمزاً للحماقة والتغفيل.
فمن هو جحا؟
قبل البَدء تجدر الإشارة إلى أنّ هناك شخصيتين حملتا هذا الإسم الأوّل اختلفت
المصادر بشأن اسمه، فقد قيل : نوح أو عبد الله أو دُجين أبو الغصن بن ثابت اليربوعي
البصري، ولقبه (جُحا) أو (جُحى)، وكنيته أبو الغصن ينتهي نسبه إلى قبيلة فزازة
العربية .
أوّل من ذكره الجاحظ حين أَورد في كتابه "القول في البغال" نوادر بطلها جُحا دون أن
يترجم له.
ولد جُحا في النصف الثاني من القرن الأوّل الهجري (60هـ) وقضى الشطر الأكبر
من حياته في الكوفة ، توفي فيها في خلافة أبي جعفر المنصور عام (160هـ).
قال عنه الإمام الذهبي: "أبو الغصن صاحب النوادر دُجين بنُ ثابت اليربوعيُّ البصريُّ ،
رأى دُجين أنساً، وروى عن أسلم، وهشام بنِ عُروة شيئاً يسيراً....قال عبّاد بن
صهيب: حدّثنا أبو الغصن جُحا- وما رأيت أعقل منه- قال كاتبه: لعلّه كان يمزح أيام
الشبيبة، فلمّا شاخ، أقبل على شأنه، وأخذ عنه المحدِّثون".
قال الإمام البخاري: "دُجين بن ثابت أبو الغصن اليربوعي، سمع من أسلم مولى عمر،
روى عنه مسلم وابن المبارك" .
أمّا الحافظ ابن حجر العسقلاني فقد فرّق بين دُجين المحدّث(البصري) ونوح الذي استقرّ
في الكوفة، وأورد حديثاً رواه حُجا فقال:" عن ابن عدي حدّثنا أبو خليفة حدّثنا مسلم
حدّثنا الدجين بن ثابت الغصن عن أسلم مولى عمر قال: قلنا لعمر، مالك لا تحدّثنا عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: أخشى أن أزيد أو أنقص ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كذب عليّ متعمداً فليتبؤ مقعده من النار".
قال عنه ابن الجوزي: " رُوي عنه ما يدل على فطنة وذكاء ، إلا أنّ الغالب عليه التغفيل،
وقد قيل: إنّ بعض من كان يُعاديه وضع له حكايات ، والله أعلم ، عن مكي بن ابراهيم –
هو مكي بن إبراهيم البلخي آخر من روى من التقات عن يزيد بن أبي عبيد، عاش نيفاً
وتسعين سنة ، مات سنة215هـ – أنّه كان يقول : رأيت جحا رجلاً كيِّساً ظريفاً ،
وهذا الذي يُقال عنه مكذوب عليه، وكان له جيران مخنثون يُمازحهم ويمازحونه
فوضعوا عليه" .
وربّما هذا ما دفع الإمام النسائي للقول عنه:" ليس بثقة، وابن معين للقول: ليس حديثه
بشيْ، والدار قطني وغيره : ليس بالقوي، ولعلّ التجريح قد جاء ممّا نُسِب إليه من نوادر
وفكاهات لا تليق براوي حديث ، "وليس من المستحيل أن يكون محدّث البصرة قد وقع
فريسة لكيد أهل الكوفة " .
وقال القطب الشعراني في كتابه(المنهج المطهر للقلب والفوائد) : "عبد الله جُحا تابعي ،
كما رأيته بخط الجلال السيوطي- الذي ألّف كتاباً عن جُحا، جواباً لسؤال مستفسراً
عنه ، جَمع فيه القصص المنسوبة إليه، سمّاه: "إرشاد من نحا إلى نوادر جُحا"- ، قال :
وكانت أمّه خادمة لأم أنس بن مالك، وكان الغالب عليه صفاء السريرة"، " فلا ينبغي
لأحد أن يسْخر به إذا سَمِع ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة، بل يَسأل الله أن ينفعه
ببركاته ، قال الجلال: وغالب ما يُذكرعنه من الحكايات المضحكة لا أصل له ، قال
شيخنا: وذكره غير واحد ، ونسبوا له كرامات وعلوماً جمّة".
أمّا الشخصيّة الأخرى فهي نصر الدين خُوجة المعروف بجُحا الأتراك؛ فلقد كان معلّماً
وفقيهاً وقاضياً.. ولد في قرية صغيرة تدعى خورتوعام 605هـ ، وتلقّى علومه فيها ،
ووليَ القضاء في بعض النواحي المتاخمة لها ، كما ولي الخطابة في (سيوري مصار)، عُيّن
مدرِّساً وإماماً في بعض المدن.
كان عفيفاً زاهداً يحْرث الأرض ويحتطب بيده، كما كانت داره محطة للوافدين من الغرباء
والفلاحين.
ولا يفوتنا أنْ نؤكّد في هذا المقام أنّ نصر الدين من كبار العلماء الأحناف ، وأنّ أكثر اشتغاله
كان بعلم الفقه، وقد أحبّه تلاميذه فأقبلوا على مجالسه يستمعون إليه، وكانوا أَكثر من
300 تلميذ، وقد غلب عليه لقب المعلّم؛ لذلك اشتهر بين أهل تركيا بالخوجة، كما كان
واعظاً ومرشداً يأتي بالمواعظ في قالب النوادر والنكات الظريفة التي لم تُزعزع مكانته في
قلوب الناس.
ومن المعروف عنه أنّه كانت له جُرأة على الحكّام والأمراء والقضاة الذين كان يدعوهم
إلى السير بمقتضى الشرع الحنيف ، ويحضّهم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
وبفضل علمه الغزير الذي اعترف به علماء الأناضول استطاع الوقوف في وجه (تيمورلنك)
والتصدي له في العديد من المواقف، فأَنقذ بذلك العديد من الناس من بعض مظالمه.
توفي عام 683هـ وضريح الشيخ موجود في مقْبرة آق شهر الكبرى.
أمّا النوادر التي نُسبت إليه:" فيستحيل أن تصْدر ...عن شخصية واحدة لتباعد
البيئات التي تُروى عنها"- وهي نتيجة - ما وضعه الترْك وما وضعه غيرهم من
عامّة الشعوب الشرقية الإسلامية، وبعضه ممّا وضعه غير المسلمين من جِيران العثمانين -
كالأرمن -.
خِتاماً نقول: إنّه من الواجب علينا إعادة الاعتبار إلى هذه الشخصية التي أُخمط حقّها
طوال القرون المنصرمة عندما أُلبست أثواب
إعادة الهويّة الإسلامية لجُحا، من خلال التركيزعلى شخصية جُحا المسلم، ورفض ما
عداها من هويّات قوميّة أو وطنيّة (جُحا العربي –جُحا المصري- جحا التركي- جُحا
الكردي- جُحا الفارسي) التي يحاول البعض إلصاقها به ؛ لأنّ هذا يصبّ في مصلحة
أعداء الدين، والدليل ما ورد على لسان وزير الكيان الصهيوني (أبا أبيان) عندما ألقى
عام 1967 محاضرة بجامعة (برنستون) الأمريكية قال فيها: "من أوّل واجباتنا أن نُبْقي
العرب على يقين راسخ بنسبهم القومي لا الإسلامي".
ـ توقير جُحا بصفته رجل دين وفقيه ومحدّث ، وإنزاله المنزلة التي تليق به لا السخرية منه،
لأنّ تصويره بشكل كاريكاتوري فيه انتقاص من شأنه كعالم ، وتغييب لدوره الإصلاحي
في المجتمع من توعية الناس ومواجهة الطُغاة والحكّام.
وأخيراً: إنّ الألقاب الكثيرة التي أُلصقت بشخصيّة جُحا منها: الأحمق والمغفّل والطفيلي
تتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف التي تنصّ على عدم السخرية من الآخرين، فلقد قال الله
سبحانه وتعالى :{ " يا أيّها الذين آمنوا لا يسْخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكنّ خيراً منهن ولا تَلْمِزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئْسَ الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتُبْ فأولئك هم الظالمون " }سورة الحجرات: الآية :11.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبادى
المدير العام
المدير العام
عبادى


عدد اوسمة العضو 1
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 9188

حقائق غيّبها التاريخ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق غيّبها التاريخ .   حقائق غيّبها التاريخ . Emptyالسبت أكتوبر 29, 2016 10:55 pm



دعى  قلمي ينحنى
امام قلمك أحتراما لكِ

وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان


حقائق غيّبها التاريخ . 752267
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرتى .. وجماليهـ طرحكـ
..
دائما متميزه في الانتقاء
سلمتى يالغاليه على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمتى ودام لنا روعه مواضيعك



حقائق غيّبها التاريخ . 752267


أحيانا تخذلني مشاعري فلا استطيع أن اكتب او اعبر
عما يجول بخاطري،


 انبهارا وتعجبا بروعة موضواضيعك
تقبلى تحياتي ومروري


حقائق غيّبها التاريخ . 752267
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bird1.ahlamontada.com
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

حقائق غيّبها التاريخ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق غيّبها التاريخ .   حقائق غيّبها التاريخ . Emptyالأحد أكتوبر 30, 2016 6:06 am

عبادى كتب:


دعى  قلمي ينحنى
امام قلمك أحتراما لكِ

وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان


حقائق غيّبها التاريخ . 752267
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرتى .. وجماليهـ طرحكـ
..
دائما متميزه في الانتقاء
سلمتى يالغاليه على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمتى ودام لنا روعه مواضيعك



حقائق غيّبها التاريخ . 752267


أحيانا تخذلني مشاعري فلا استطيع أن اكتب او اعبر
عما يجول بخاطري،


 انبهارا وتعجبا بروعة موضواضيعك
تقبلى تحياتي ومروري


حقائق غيّبها التاريخ . 752267



شكرا لتعطيرك هذه الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقائق غيّبها التاريخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقائق عن طائر الفلامينغو
» نساء ركنت بصماتها عبر التاريخ
»  ما هي أول حضارة في التاريخ
» أقدم عشر أشجار على مر التاريخ
» جالينوس من اعظم اطباء التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طائر المساء :: منتديات حول العالم :: اعظم الشخصيات عبر العصور-
انتقل الى: