ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺳﻤﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ( ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ) ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻲ ﻛﺬﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻋﻨﺪ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﺗﻜﺘﺐ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﻠﻔﻆ ﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗﻨﺎ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﻼﺀ ، ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺒﺪﻟﺖ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺪﻻ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
ﻣﺎ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ
ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻭﺳﻮﻑ ﻧﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻵﻥ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ .
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ
ﻭﻳﻨﻘﺴﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺇﺫﺍً ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﺑﺪﻻً ﻋﻦ ﺟﻤﻠﺔ ، ﻭﺑﺪﻻً ﻋﻦ ﺃﺳﻢ ، ﻭﺑﺪﻻً ﻋﻦ ﺣﺮﻑ ﻭﻫﻲ :
-1 ﺗﻨﻮﻳﻦ ﻋﻮﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻭﻫﻮ ﻭﺿﻊ ( ﺇﺫ ) ﻭﺇﻟﺤﺎﻗﻬﺎ ﺑﺠﻤﻠﺔ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻮﺿًﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﻨﻈﺮﻭﻥ ) ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺣﻴﻦ ﺇﺫ ﺑﻠﻐﺖ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ، ﻓﺤﺬﻓﺖ ﺟﻤﻠﺔ ﺑﻠﻐﺖ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ، ﻭ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﺑﺪﻻ ﻋﻨﻬﺎ .
-2 ﻭﻗﺴﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻮﺿًﺎ ﻋﻦ ﺍﺳﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﻝ ( ﻛﻞ ) ﺑﺪﻻ ﻋﻤﺎ ﺗﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﺤﻮ ﻛﻞ ﻗﺎﺋﻢ ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻗﺎﺋﻢ ﻓﺤﺬﻓﻨﺎ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ( ﺇﻧﺴﺎﻥ ) ، ﻭﺃﺗﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﺑﺪﻻ ﻣﻨﻪ .
-3 ﻭﻗﺴﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻮﺿًﺎ ﻋﻦ ﺣﺮﻑ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻼﺣﻖ ﻟﺠﻮﺍﺭٍ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺭﻓﻌًﺎ ﻭﺟﺮًّﺍ ﻧﺤﻮ ﻫﺆﻻﺀ ﺟﻮﺍﺭ ، ﻭﻣﺮﺭﺕ ﺑﺠﻮﺍﺭ ، ﻓﺤﺬﻓﻨﺎ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺃﺗﻴﻨﺎ ﺑﺪﻻ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻳﻦ .
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻨﻜﻴﺮ
ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺤﻖ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ، ﻣﺜﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ، ﻭﺧﺎﻟﻮﻳﻪ ، ﻭﻧﻔﻄﻮﻳﻪ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺷﺨﺺ ﻣﺤﺪﺩ ﺑُﻨِﻲ ﺍﻻﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﻨﻮﻳﻨﻪ ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﺗﻢ ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻻﺳﻢ، ﻣﺜﻞ ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺴﻴﺒﻮﻳﻪِ ﻭﺳﻴﺒﻮﻳﻪٍ ﺁﺧﺮ،
ﺇﺫﺍً ﻛﻞ ﻣﺎ ﺧﺘﻢ ﺑﻮﻳﻪ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﺮ، ﻣﺜﻞ ﺭﺍﻫﻮﻳﻪ، ﻧﻔﻄﻮﻳﻪ، ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ .
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ
ﻭﻗﺪ ﻳﺴﻤﻰ ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺔ، ﺃﻭ ( ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻼﺣﻖ ﻟـ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻓﺔ ﻣﺜﻞ، ﺻﺪﻳﻖٍ، ﻋﺠﻴﺐٌ، ﺻﺎﺩﻗًـﺎ ، ﻭﻫﻲ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﻔﺔ ﺍﻻﺳﻢ، ﻭﻟﺘﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ، ﻓﻴﺒﻨﻰ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻻ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺤﺮﻑ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻓﻴﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ، ﻭﺳﻤﻲ ﺗﻨﻮﻳﻨﺎﻟﺼﺮﻑ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻤﻨﻮﻋًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻭﻳﻠﺤﻖ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﺑﺔ .
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﺘﺮﻧﻢ
ﻭﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﻟﺤﺮﻑ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻧﻢ ﻫﻤﺎ ﺑﻤﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﻐﻨﻲ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻧﺸﺪﻭﺍ ﻛﺘﺒﻮﺍ ﺍﻟﻨﻮﻥ، ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺮﻧﻤﻮﺍ ﺃﻱ ﻣﺪﻭﺍ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻛﺘﺒﻮﺍ
ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻼﺣِﻖُ ﻟﻠﻘﻮﺍﻓﻲ ﺍﻟُﻤﻄْﻠَﻘَﺔ ﻛﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ) ﺃﻗِﻠِّﻰ ﺍﻟﻠَّﻮْﻡَ ﻋَﺎﺫِﻝَ ﻭَﺍﻟﻌِﺘَﺎﺑَﻦْ … ﻭَ ﻗُﻮِﻟﻰ ﺇﻥ ﺃَﺻَﺒْﺖِ ﻟَﻘَﺪْ ﺃﺻَﺎﺑَﻦْ ) ، ﻭﺍﻷﺻﻞ ( ﺍﻟﻌﺘﺎﺑﺎ ) ﻭ ( ﺃﺻﺎﺑﺎ( ﻭﺃﺻﻞ ﻋﺎﺫﻝ : ﻋﺎﺫﻟﺔ، ﺣﺬﻓﺖ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻟﻠﺘﺮﺧﻴﻢ .
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﺣﻮﺹ، ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻭﻟﻴﺔ
ﺳﻼﻡُ ﺍﻟﻠﻪِ ﻳﺎ ﻣﻄﺮٌ ﻋَﻠَﻴْﻬﺎ
ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﻣﻄﺮُ ﺍﻟﺴﻼﻡُ
ﻭﻣﺜﻞ ﺃﺧﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ
ﻟﻴﺖ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔَ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻲ ﻓﺄﺷﻜﺮَﻫﺎ
ﻣﻜﺎﻥَ ﻳﺎ ﺟَﻤَﻞٌ ﺣُﻴّﻴﺖ ﻳﺎ ﺭَﺟُﻞُ
ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ
ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻲ ﻏﺎﻟﻴًﺎ ﻟﺘﺠﺎﻭﺯﻩ ﺣﺪ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻭﻻﻧﻪ ﺗﻨﻮﻳﻦ ﻧﺎﺩﺭ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻼﺣﻖ ﻵﺧﺮ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪﺓ، ﻛﻘﻮﻝ ﺭُﺅﺑﺔ
ﻭﻗﺎﺗِﻢِ ﺍﻷﻋﻤﺎﻕ ﺧﺎﻭﻱ ﺍﻟﻤُﺨْـﺘَـﺮَﻗْـﻦْ
ﻣﺸﺘﺒﻪ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻟﻤّﺎﻉ ﺍﻟﺨـﻔـﻘْـﻦْ
ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺗﻨﻮﻳﻦ ( ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ) ﻭﺗﻨﻮﻳﻦ ( ﺍﻟﺘﺮﻧﻴﻢ ) ﻭﺗﻨﻮﻳﻦ ( ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﻻﺣﻖ ﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ ﻣﺜﻞ ﻣﺴﻠﻤﺎﺕ ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ ﻛﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .
ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ( ﻟﻌﺠﻤﺘﻬﺎ ) ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺳﺘﺔ ﻓﻬﻲ ﻣﺼﺮﻭﻓﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺤﻤﺪ ( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ) ، ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺷﻌﻴﺐ ﻭﻫﻮﺩ ﻭﻧﻮﺡ ﻭﻟﻮﻁ
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ
ﻭﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻫﻨﺎ ﻟﺘﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻠﻔﻆ .
ﻛﻘﻮﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ [ ﻫﺆﻻﺀٍ ﻗﻮﻣُﻚ ] ، ﺣﻜﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻧﻮﻥ ﺯﻳﺪﺕ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻻﺳﻢ ﻛﻨﻮﻥ ﺿﻴﻔﻦ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺘﻨﻮﻳﻦ .
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ
ﺑﺄﻥ ﺗﺤﻜﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﻨﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ، ﻣﺜﻼ : ﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺰﻳﺪٍ ، ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺯﻳﺪٍ
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻬﻤﺰ
ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻫﻤﺰ ، ﻭﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﺮ، ﻛﺬﺍ ﻗﺎﻟﻮﺍ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺜﺎﻟﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﻫــﺆﻻﺀ ٍ .. ﺗﻘﻮﻝ .. ( ﻫﺆﻻﺀٍ ﻗﻮﻣﻚ ) ﻭﻻ ﻳﻠﺤﻖ ﻏﻴﺮ ( ﺑﻬﺆﻻﺀ )
ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ
ﻭ ﻫﻮ ﺗﻨﻮﻳﻦ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻨﻮﻳﻨﻪ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﺜﻞ ( ﺳﻼﺳﻼ ) ﻭ ( ﻭﺛﻤﻮﺩﺍ ) ﻋﻨﺪ ﺷﻌﺒﺔ ﻭﻗﺎﻟﻮﻥ