منتديات طائر المساء
فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Get-4-10
منتديات طائر المساء
فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Tumblr_lj6sstxphz1qambhho1_500
فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Get-4-10
منتديات طائر المساء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 فوائد لغوية من القرآن الكريم..!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:46 pm

كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ﴿فَلَمَّاْآَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ الزخرف: 55 فمعناهاأغضبونا.
***********************


كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ النساء:78فمعناها القصور الطوال الحصينة.

************************


كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا ﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ﴾ الصافات: 125 فهو الصنم.
************************

كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًاوَصُمًّا﴾ الإسراء: 97،
﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ النحل: 76, فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.


*********************
كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا ﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾آل عمران: 156 فمعناه الحزن.
***********************

كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ الجاثية:28،فمعناه تجثو على ركبها.
***********************

كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ﴿عَلَيْهَاحُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ الكهف:40,فمعناه العذاب المحسوب المقدر.
********************
كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا ﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ الصافات:141،فمعناه المقروعين أي المغلوبين.
***********************

كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا ﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ الطور: 30, فالمراد حوادث الدهر.
****************
كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا ﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ مريم: 46،فالمراد لأشتمنك، و﴿وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًابِالْغَيْبِ ﴾ الكهف: 22،فمعناه ظنًا.
****************************
كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا ﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾المجادلة: 2، فإنه كذب غير الشرك

*******************************
كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا ﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً﴾ مريم: 13، أي طهرًا له.
*********************
كل مافي القرآن من « زيغ » فالميل إلا ﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾ الأحزاب: 10،فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

**********************
كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاءإلا﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً﴾الزخرف: 32، فهو من التسخير والاستخدام.
***********************

كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿وَمَاجَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ المدثر: 31، فهم خزنة النار.
************************

كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾ البقرة: 23، فالمراد شركاءكم.
***********************

كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ الإسراء: 97، فمعناه فقد السمع.
************************

كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾ الحج: 40، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.
************************

كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ النــور: 35، فمعناه السراج.
***********************

كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ النسـاء: 6،فمعناه الاحتلام.
***********************

كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوطإلا﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾الرعد: 31، فمعناه العلم.


************************

كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا ﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ الفـرقان: 42 ،﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾ص: 6 فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.




***********************

كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ مـريم: 26، فهوالإمساك عن الكلام.
***********************

كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّور﴾الأنـعام: 1، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
***********************
كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا﴿وَجَعَلُوالِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾]الأنـعام: 100], فمعناها دَّعوا وكذبوا
***************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:51 pm

لفظ (الإسراف) ورد في القرآن الكريم على ستة معان، هي وفق التالي:
1) الإسراف بمعنى (التجاوزعن الحدالمشروع)، من ذلك قوله تعالى:(وكلوا واشربوا ولاتسرفوا) الأعراف:31،
وقوله : (كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ولاتسرفوا ) الأنعام:141.
2) الإسراف بمعنى (الشرك بالله)
حملوا على هذا المعنى قوله عز وجل : ( وأن المسرفين هم أصحاب النار) غافر
3) الإسراف بمعنى (الحرام)، جاء على هذا المعنى قوله تعالى في أموال اليتامى: (فادفعوا إليهم أموالهم ولا تأكلوها إسرافا وبدارا) النساء:6
4) الإسراف بمعنى (خلاف ما يجب فعله شرعاً)، من ذلك قوله عز وجل: ( ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل ) الإسراء:33
أي: لا يقتل غير القاتل تشفياً وانتقاماً. وقد قالوا في معناه: فلا يسرف الولي في قتل القاتل، بأن يمثل به، أو يقتص من غير القاتل.
5) الإسراف بمعنى (النفقة فيالمعصية)، جاء على هذا المعنى قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا).
وقوله : (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا) .
6) الإسراف بمعنى (الإفراط في المعاصي)، من ذلك قوله تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم ) الزمر:53
لكن لفظالإسراف أكثر ما جاء في القرآن الكريم بمعنى (الشرك بالله، والكفر به)، يلي ذلك مجيئه بمعنى التجاوز في (الإنفاق).ويضاف إلى ماتقدم

أن جميع المعاني التي جاء عليها لفظ (الإسراف) في القرآن الكريم، إنما هي معاني متداخلة ومترابطة،

ويجمعها قاسم مشترك، هوتجاوز الحد المشروع، كما هو واضح

لمن تأمل فيما تقدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:52 pm

أَلَتْنَاهُمْ / كلمة ذكرت مرة واحدة في القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم :
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
وَمَاأَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَاكَسَبَ رَهِينٌ)
الطور : 21
ألتناهم أي: نقصناهم: آلته حقه، إذا نقصه إياه.


***********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:53 pm

البأس في القرآن الكريم
**********************
جاءت معنى كلمة ( البأس ) في القرآن على 3معاني
1_ العذاب
كقوله تعالى: ﴿ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللّهِ إِن جَآءَنَا ﴾ سورة غافر .
وقوله تعالى : ﴿لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ ﴾ سورة الكهف .
2_ القتال و المعركة
ومنه قوله تعالى : ﴿وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلاَّ قَلِيلا ﴾ سورة الأحزاب .
3_ الفقر و الضيق
كقوله تعالى :﴿ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَ الضَّرَّاءُ ﴾ سورة البقرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 am

الْأَعْلَوْنَ "
(وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) آل عمران 139
مفردها الأعلى - أضفنا (و+ن) فأصبحت
"الأعلاون" حذفت الألف لالتقاء الساكنين،فأصبحت"الْأَعْلَوْنَ"
وهي جمع مذكر سالم مفتوحة؛
لأن نون جمع المذكر السالم مفتوحة
إعراب الآية
الواو : على حسب ما قبلها، لا محل لها من الإعراب .
لا : لا الناهية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .. وهي حرف جزم ونهي .
تهنوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
واو الجماعة :ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ،والألف للتفريق، إذيجب أن ننتبه أن لكل فعل فاعل . فإن لم يكن ظاهرا فهو مستتر .
الواو : حرف عطف يعطف الجملة التي بعده على الجملة التي قبله، وهو مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب .
ولا تحزنوا : نفس إعراب (ولا تهنوا)
وأنتم : الواو : حالية ..(واو الحال حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

أنتم :ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، والميم للجمع .
الأعلون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع المذكر السالم ، والجملة الاسمية في محل نصب حال .
إن : حرف شرط جازم مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
كنتم : فعل ماض ناسخ ناقص مبني على السكون لأنه اتصلت به التاء في محل جزم بإن.
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان، والميم للجمع لا محل لها من الإعراب .
مؤمنين :خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
وجملة " كنتم مؤمنين " جملة الشرط ،وجملة جواب الشرط محذوفة والتقدير : (إن كنتم مؤمنين فلا تهنوا و لاتحزنوا). إذ لابد أن ننتبه أن لجملة فعل الشرط لا بد لها من جواب، فإن لم تكن ظاهرة فهي محذوفة .

********************
الْمُصْطَفَيْنَ
﴿ وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ ﴾ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]7
مفردهاالمصطفى وهي اسم مفعول - أضفنا (ي+ن) حذفت الألف لالتقاء الساكنين فأصبحت "الْمُصْطَفَيْنَ"
يُجمع المقصور جمع مذكر سالمًا بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخره مع حذف ألفه وإبقاء الفتحة قبل الواو أوالياء.
إعراب الآية:
جملة "وإنهم عندنا لمن المصطفين" معطوفة على جملة "إنَّا أخْلَصْناهم"، الظرف "عندنا" متعلق بالمُصْطَفَيْن، "الأخيار" نعت.
*************************
لَتَرَوُنَّ
﴿ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴾ التكاثر 6
لام القسم + ترَى + وُنْ+ نْنَ النون المشددة
أصل الحرف المضعف نْ ساكنة وأخرى متحركة نَ
حذفت الألف لالتقاء الساكنين وكذلك حذفت النون لتوالي الأمثال
وضمت الواو لالتقاء الساكنين ؛
(الواو اللينة في نون التوكيد الثقيلة)
إعراب الآية:
قوله "لترون" :
اللام واقعة في جواب القسم ،
وجملة القسم المقدرة مستأنفة ،
والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال ،والواو فاعل ،
والنون للتوكيد ، والفعل متعدٍّ لواحد وهو "الجحيم" ،والرؤية بصرية .
************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:14 am

كلمات ذكرت مرة واحدة في القران الكريم


[فثبطهم ]
قال تعالى :

{ وَلَوْ أَرَادُواْ ٱلْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَـٰكِن كَرِهَ ٱللَّهُ ٱنبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ ٱقْعُدُواْ مَعَ ٱلْقَاعِدِينَ}
سورة التوبة : 46.
التثبيط: إزالة العزم.
أي حبسهم وعوقهم عن ذلك.
وتثبيط الله إيّاهم: أن خلق فيهم الكسل وضعف العزيمة على الغزو.
والمعنى: أنه تعالى كره خروجهم مع الرسول فصرفهم عنه









****************







[تثريب]







قال تعالى:

{ قَالَ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ ٱلْيَوْمَ يَغْفِرُ ٱللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ ٱلرَّاحِمِينَ}
سورة يوسف: 92. والتثريب: التوبيخ والتقريع.
وأصله من الثرب وهو الشحم الرقيق في الجوف وعلى الكرش، وصيغة التفعيل للسلب أي إزالة الثرب كالتجليد والتقريع بمعنى إزالة الجلد والقرع، واستعير للوم الذي يمزق الأعراض ويذهب بهاء الوجه لأنه بإزالة الشحم يبدو الهزال وما لا يرضى، كما أنه باللوم تظهر العيوب فالجامع بينهما طريان النقص بعد الكمال وإزالة ما به الكمال والجمال.
والظاهر أن منتهى الجملة هو قوله: { عليكم} ، لأن مثل هذا القول مِمّا يجري مجرى المثل فيُبنى على الاختصار فيكتفي بــــ { لا تثريب} مثل قولهم: لا بأس، وقوله تعالى: { لا وزر} [القيامة: 11].
وزيادة { عليكم} للتأكيد مثل زيادة { لَك} بعد (سقياً ورعياً).









****************************







[جفاء]







قال الله تعالى :

{ أَنَزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَٱحْتَمَلَ ٱلسَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي ٱلنَّارِ ٱبْتِغَآءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ وَٱلْبَاطِلَ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي ٱلأَرْضِ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ}
سورة الرعد: 17.
{ جُفَآءً} يجفؤه السيل: أي يرمي به.
وجفأت القدر بزبدها، وأجفأ السيل وأجفل.
وفي قراءة رؤبة ابن العجاج: جفالا
وعن أبي حاتم: لا يقرأ بقراءة رؤبة، لأنه كان يأكل الفأر.
وقرىء: «يوقدون»، بالياء: أي يوقد الناس.









*********************

[ابلعي]









يقول تعالى في كتابه الكريم :

{ وَقِيلَ يٰأَرْضُ ٱبْلَعِي مَآءَكِ وَيٰسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ ٱلْمَآءُ وَقُضِيَ ٱلأَمْرُ وَٱسْتَوَتْ عَلَى ٱلْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ}
سورة هود:44.
يقال: بلع الماء يبلعه بلعاً إذا شربه، وابتلع الطعام ابتلاعاً: إذا لم يمضغه.
وقال أهل اللغة: والفعل منه بلع بكسر اللام وبفتحها لغتان حكاهما الكسائي والفراء، يبلع بلعاً.
والبالوعة الموضع الذي يشرب الماء.
ومعنى ( ابلعي) أي أنشفي استعير من ازدراد الحيوان ما يأكله للدلالة على أن ذلك ليس كالنشف المعتاد التدريجي.
ولم يَقُل الله سبحانه: " قال الله يا أرض ابلعي ماءك"؛ لأن هناك أصلاً متعيّناً وإنْ لم يقُله، والحق سبحانه يريد أن ينمِّي فينا غريزة وفطنة الإيمان؛ لأن أحداً غير الله تعالى ليس بقادر على أن يأمر الأرض بأن تبلع الماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:15 am

معاني كلمات ذكرت مرة واحدة في القرآن الكريم
تبيد
قال الله تعالى في كتابه الكريم :
(وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قال مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا)
سورة الكهف: 35.
أَنْ تَبِيدَ: يقال: باد يبيد بيداً وبيوداً وبيدودة إذا هلك والمعنى: أن تفنى وتهلك وهلاك الجِنان فناؤها أو تيبسها.
قال تعالى: { قَالَ مَآ أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَـٰذِهِ أَبَداً}:
فهل معنى هذا أنه ظالم لنفسه بالدخول؟
لا، لأنها جنتُه يدخلها كما يشاء، إنما المراد بالظلم هنا ما دار في خاطره، وما حَدَّث نفسه به حالَ دخوله، فقد ظلم نفسه عندما خطر بباله الاستعلاء بالغِنَى، والغرور بالنعمة، فقال: ما أظنُّ أنْ تبيدَ هذه النعمة، أو تزول هذه الجنة الوارفة أو تهلك، لقد غَرَّهُ واقع ملموس أمام عينيه استبعد معه أن يزول عنه كل هذا النعيم، ليس هذا وفقط، بل دعاه غروره إلى أكثر من هذا فقال:
{ وَمَآ أَظُنُّ ٱلسَّاعَةَ قَآئِمَةً... }.

****************************
حتماً


قال الله تعالى في كتابه الكريم :
{ وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً}
سورة مريم:71.
والحتم: أصله مصدر حتمه إذ أوجبه وجعله لازماً، وهو هنا بمعنى المفعول، فسمى به الموجب، كقولهم: خلق الله، وضرب الأمير أي: كان ورودهم واجباً على الله، أوجبه على نفسه وقضى به، وعزم على أن لا يكون غيره.
{حَتْماً}: أمراً واجباً كما روي عن ابن عباس، والمراد بمنزلة الواجب في تحتم الوقوع إذ لا يجب على الله تعالى شيء عند أهل السنة

************************
حدب
قال الله تعالى في كتابه الكريم
{ حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ}
سورة الأنبياء: 96.
الحدب: النشز من الأرض.
والحدب، كلّ أكمة من الأرض مرتفعة والجمع أحداب، مأخوذ من حدبة الأرض.
وقرأ ابن عباس رضي الله عنه «من كل جدث» بالثاء المثلثة وهو القبر، وهذه القراءة تؤيد رجوع الضمير ( وهم) إلى الناس.
وقرىء بالفاء الثاء للحجاز والفاء لتميم وهي بدل من الثاء كما أبدلوا الثاء منها، ولا يختص إبدالها عندهم في آخر الكلمة فإنهم يقولون: مغثور مكان مغفور

*****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:17 am

قال تعالى": من سلالة من طين"
السلالة: الخلاصة مشتقة من السَّل وهو استخراج الشيء من الشيء، تقول: سللت الشعر من العجين، والسيف من الغمد، قال أمية:
خلق البرية من سلالة منتن.... وإلى السلالة كلهاستعود
ويقال: الولد سلالة أبيه لأنه انسلَّ من ظهر أبيه



********************************


قال تعالى" : ومن أَعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"سورةطه آية 124
الضنك أصله في اللغة : الضيق من كل شيء ،قال أبو إسحق : أن هذه المعيشة الضنْك في نار جهنم . وأكثر ما جاء في التفسير أنه عذاب القبر .



*********************************


قال تعالى: " فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ "سور القصص آيه15
الوكز: الضرب بجمع الكف أ بكفه مجموعةً، وهو الضرب بجمع الكفّ . قال أهل اللغة: الوكز واللكز كلاهما بمعنى واحد وهو الضرب بجمع الكف على الصدر، وقيل : الوكز في الصدر، واللكز في الظهر، وجمع الكف: الكف المقبوضة الأصابع.



********************************


قال تعالى" : يُرسَل عليكما شُواظ من نار ونحاس"آية : 35 سورة الرحمن
الشواظ في اللغة : اللهب الذي لا دُخانَ فيه.
الشُّواظ : قطعة من نار ليس فيها نُحاس ، و قال الفراء: أكثر القراء قرؤوا شُواظ ، وكسر الحسن الشين ، كما قالوا لجماعة البقر صُوار وصِوار.



********************************


قال تعالى:" ألم ترَ أنَّا أرسلنا الشياطين على الكافرين تَؤُزُّهُمْ أزَّا"آية 83 من سورة مريم
تؤزهم:الأزُّ: التهيج والإغراء.
قال أهل اللغة: الأزُ والهزُّ والاستفزاز متقاربة ومعناها التهييج وشدة الإزعاج ومنه أزيز المِرجل وهو غليانه وحركته.



********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبادى
المدير العام
المدير العام
عبادى


عدد اوسمة العضو 1
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 9188

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 7:49 am

الغاليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



طرح جميـــــل ..||
دام التألق ... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع,والتميز...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!
ودي وعبق وردي ..||



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبـــــــــــــــــــــــــــــــادى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.

سأحول قلبى بماحوى من احاسيس ومشاعر الحب والود والحنيه والوفاء الى احرف وكلمات وارسلها سفيرا من قلبى الصافى الى قلوبكم الطاهره وافتحها بمفتاح الصدق والوفاء واكتب على جدرانها بريشة الحب بعد ان اغمسها فى ماء الصفاء والنقاء والبراءه والحياء احبكم احبكم احبكم اخوه واخوات لا لشى الا لانى احبكم فى الله ابتغاء ظله يوم لاظل الا ظله ولازال بداخلى طفل برىء يسبح فى عالم الروح الجميل ويرفض الخروج الى عالم الماديات والدنيا واكدارها
من قدرك بالقدر غطيه ومن ينصحك خوذ منه ومن يودك ما تبخل عليه واصحاى من عطية المنه
ومن تعرفه زين خاويه وصاحب الخطاء حيد عنه والجار بالخطاء ما تزابيه وان غاب اسأل عنه
ودوم خوك من السوء حاميه والشر له ما تكنه والديك كيفهم ما فيه ان غابوا اتغيب المحنه

الصدق وجدانى والصرحه عنوانى والاحترام كيانى حساس وكلى احساس ولااجرح شعور الناس ولو جرحونى

واذا جلست بين الزهور وسمعت خرير الماء بين الصخور وعلى الاشجار تغريد الطيور فتذكر كاتب هذه السطور
مع ارق واعذب واعطر تحيات

عبادى



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







مع اجمل تحيات




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عباااااااااااااادى









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bird1.ahlamontada.com
نسمة هدوء
مراقبة عامه
مراقبة عامه
نسمة هدوء


عدد الأوسمة التي حصل عليها العضو :: 3
رقم العضوية : 98
عدد المساهمات : 14380 العمر : 39

فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية من القرآن الكريم..!   فوائد لغوية من القرآن الكريم..! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 12:34 pm

أنرت المتصفح أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية من القرآن الكريم..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد لغوية في القرآن الكريم
»  القرآن الكريم و اللياقة
» نساء في القرآن الكريم
» لطائف لغوية!
» تغريدات لغوية ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طائر المساء :: المنتديات التعليميه :: اللغه العربيه وقواعدها-
انتقل الى: